الإثنين 17 يونيو 2024

عودة السياحة بعد 100 يوم من كورونا... خبراء: المنظمات السياحية الدولية وضعت مصر في قائمة الأكثر أمنا عالميا..ومصر اتخذت حزمة من الإجراءات الوقائية لضمان سلامة السائحين

تحقيقات7-7-2020 | 18:56

أكد عدد من الخبراء الاقتصاديين والسياحيين أن الدولة تهتم بعودة السياحة لما لها من فوائد عديدة على الاقتصاد القومي وتشغيل ملايين من الشباب والأسر المصرية، موضحين أن القطاع الحيوي الهام يخدم بدوره قطاعات اقتصادية أخرى لارتباطها به كقطاع الصناعة والزراعة وغيرها من الصناعات والحرف اليدوية الأخرى.


يذكر الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار  قال إن مدينتي شرم الشيخ والغردقة استقبلتا أفواجاً من السائحين بلغ عددهم 4208 سائحين، خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري، وذلك من جنسيات مختلفة منها دول أوكرانيا، وروسيا، وبلجيكا، وألمانيا، وبيلاروسيا، وسويسرا.


كما استعرض العناني، مع رئيس الوزراء، عدداً من المشروعات، التي يتم الاستعداد لافتتاحها قريباً، ومنها متحف المركبات، ومتحف شرم الشيخ، ومتحف كفر الشيخ، إلى جانب متحف العاصمة الإدارية الجديدة، وكذا التجهيز لموكب نقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة.

 

اقبال جيد

قال باسم حلقة، نقيب السياحيين، إن وضع اليات قوية لعودة السياحة له مردود جيد، مشيرا إلى أن القطاع مر بأزمة كبرى خلال 100 يوم بسبب انتشار فيروس كورونا.

وأضاف حلقة في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" إن قرارات الحكومة الرشيدة في منتصف يونيو بتشغيل المنشآت السياحية بنسبة 25% ومن بداية يوليو بنسبة 50% له مردود جيد على القطاع، مشيرا إلى أن وزارتي السياحة والصحة تتعاونان من أجل تأمين المنشآت السياحية والعمالة ونزلاء الفنادق للعودة التدريجية للسياحة.

وتابع، الأمور تحسنت أكثر بعد تشغيل حركة الطيران واستقبال السائحين وتقديم بعض الحوافز من وزارتي السياحة والطيران وإعفاء بعضها من رسوم الخدمات، مشيرا إلى أن ذلك شجع على زيادة رحلات الشارتر خاصة لشرم الشيخ والغردقة ووصول سائحين من أوكرانيا وبلجيكا وسويسرا وينتظر الأسبوع المقبل وصول الرحلات الإيطالية.

وأكد نقيب السياحيين، أن الدولة تهتم بالقطاع لما له من فوائد عديدة على الاقتصاد القومي وتشغيل ملايين من الشباب والأسر المصرية، مشيرا إلى أن وزارة السياحة اختارت عددا من المحافظات على رأسها جنوب سيناء والبحر الأحمر ومرسى مطروح.

وأشاد حلقة باختيارات وزارة السياحة لتلك المحافظات خاصة أنها مفتوحة وذات كثافة سكانية قليلة وأقل عرضة لانتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن منظمة السياحة العالمية وضعت مصر من الدول الأكثر أماناً للسفر حول العالم.

 

خفض معدلات البطالة

وفي السياق ذاته قال دكتور كريم عادل الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن قطاع السياحة يُعتبر أحد أهم مصادر الدخل القومي والنقد الأجنبي للدولة المصرية، خاصة وأن هذا القطاع يساهم بدوره في توفير فرص عمل كبيرة للعمل به وهو ما يساهم بدوره في خفض معدلات البطالة وتحسين مؤشرات الاقتصاد.

وأضاف عادل، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، إن هذا القطاع الحيوي الهام يخدم بدوره قطاعات اقتصادية أخرى لارتباطها به كقطاع الصناعة والزراعة وغيرها من الصناعات والحرف اليدوية الأخرى.

وأوضح عادل، أن جائحة فيروس كورونا أثرت على قطاع السياحة في كافة دول العالم، إلا أن ما وصل إليه قطاع السياحة بالدولة المصرية وما حققه من نجاحات وإيرادات ساهمت في وصوله إلى معدلات نمو ملحوظة قبل تفاقم هذه الازمة، مشيرًا إلى أنه سيساهم بدوره في عودة حركة السياحة إلى ما كانت عليه وبصورة سريعة إليها، خاصة في ظل جهود الدولة المصرية في اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية اللازمة؛ لضمان سلامة السائحين.

وتابع عادل أن وزارة السياحة حددت عددًا من الاشتراطات والمتطلبات الأساسية لابد من توفيرها داخل الفنادق والمنشآت السياحية لعودة العمل إليها، مؤكدًا أن الفنادق قامت بالفعل في توفيرها والعمل بها، بما في ذلك ما تم اتخاذه من إجراءات وقائية داخل كافة المزارات السياحية العامة بالدولة .

وأكد الخبير الأقتصادي أن الدولة المصرية اتخذت حزمة من الإجراءات والتدابير الوقائية ستجعلها واجهة آمنة للسائحين من كافة دول العالم، مشيرًا إلى أن المعيار الأول والأهم لأي سائح هو مدى تطبيق الدولة وتوفيرها لمتطلبات الوقاية الصحية والرعاية الطبية والعلاجية اللازمة حال ظهور أية أعراض على السائحين القادمين.