الجمعة 28 يونيو 2024

الحكومة الأفغانية تنفي تقاير عن تسليحها لميليشيات محلية

عرب وعالم26-8-2020 | 19:48

 نفت وزارة الداخلية الأفغانية اليوم الأربعاء تقارير تتحدث عن تسليحها لميليشيات محلية مؤكدةً أنها لن تلجأ لتشكيل ميليشيات أو تسليح أي قياديين محليين.


وذكرت قناة (طلوع نيوز) الإخبارية الأفغانية أن ذلك يأتي على خلفية تصريحات صادرة عن عدد من السياسيين والمنتقدين أشاروا خلالها إلى تورط دوائر حكومية في تشكيل وتسليح ميليشيات في الولايات الأفغانية.


وقال منتقدون إن الحكومة الأفغانية، وتحت ذريعة بناء الأمن، تحاول متابعة أجنداتها السياسية باستخدام قوات الانتفاضة الشعبية ووصفوا تلك الخطوة بأنها "ضد السلام".


فيما قال همايون همايون العضو السابق بالبرلمان إن مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى يقومون بتوزيع الأسلحة وهو الأمر الذي يحدث بشكل خاص في الولايات الشمالية.


وتحدثت تقارير واردة من بعض مديريات ولايتي ساربل وبغلان عن تسليح عدد من القادة المحليين والأحزاب السياسية من جانب الحكومة الأفغانية.


وقال سافدار محسني العضو بمجلس ولاية بغلان إن الحكومة تخطط لتسليح بعض القادة المحليين وقادة المجاهدين ومن ثم تقوم بنشرهم جنبًا إلى جنب مع قوات الأمن.


وكان رحمة الله نبيل المدير السابق للمديرية الوطنية للأمن (الاستخبارات) قد صرح في منشور عبر صفحته على موقع فيسبوك أن بعض الدوائر داخل الحكومة تسّلِح قوات الميليشيات.