الأربعاء 15 مايو 2024

«الجيزة»: حظر تشغيل مكامير الفحم والفواخير وتفتيش على المنشآت الصناعية لمواجهة السحابة السوداء

محافظات29-8-2020 | 15:22

اتخذت محافظة الجيزة عدداً من الإجراءات لمواجهة مصادر تلوث الهواء والحد من نوبات تلوث الهواء خلال العام الحالي وذلك تماشياً مع خطة وزارة البيئة .


وكلف أحمد راشد محافظ الجيزة رؤساء الوحدات المحلية بالأحياء والمراكز والمدن بتوجيه مكاتب شئون البيئة التابعة لهم بالمرور والتفتيش المفاجئ على المنشأت الصناعية الملوثة للبيئة مثل مصانع الطوب ( الطفلي والحراري والرملي ) والمسابك بأنواعها وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالها .


كما وجه راشد بمتابعة غلق المسابك التي تعمل بأفران الفحم والسولار والمازوت من الساعة الخامسة مساء إلى الساعة السابعة صباحاً مع السماح للمسابك التي تعمل بأفران الغاز أو الحث الكهربائي بالعمل دون قيود على مدار 24 ساعة وذلك خلال الفترة من اول سبتمبر الى ٣٠ نوفمبر القادم ، وأيضا حظر تشغيل مكامير الفحم نهائياً وجميع الفواخير خلال تلك الفترة .


وكلف المحافظ إدارات النظافة بالوحدات المحلية بالتنسيق مع هيئة النظافة والتجميل بسرعة رفع أي تراكمات قابلة للاشتعال من مواقع التراكمات مع المتابعة اليومية لمقالب المخلفات وإتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث إشتعال ذاتي للمخلفات مع متابعة دورية لحالة المخلفات بالمقلب العمومي بشبرامنت .


كما وجه راشد بتشكيل غرفة عمليات على مدار اليوم لتلقي شكاوي وبلاغات وإستفسارات المواطنين بوجود أي مصادر لتلوث الهواء إضافه إلى المرور الليلي للقضاء على ظاهرة الحرق المكشوف والسيطرة على مصادر تلوث الهواء فى أى موقع بالمحافظة وإخطار إدارة شئون البيئة بالمحافظة ورؤساء الأحياء المختصة للإنتقال الفورى لإتخاذ الإجراءات اللازمة لإطفائها بالتنسيق مع إدارة الحماية المدنيه .


وكلف المحافظ رؤساء الاحياء والمراكز وجهاز شئون البيئة بتنظيم ورديات مسائية للمرور على الطريق الدائرى بقوسيه الغربى والجنوبى ومحور 26 يوليو وعزب جامعى القمامة بأرض اللواء والمعتمدية والبراجيل لمتابعة أى حالات للحرق المكشوف والأنشطة الملوثة .


وشملت تعليمات المحافظ توجيه الإدارة العامة لمرور الجيزة وشرطة البيئة والمسطحات بعمل حملات لضبط السيارات المخالفة التى يصدر عنها إنبعاثات ملوثة للبيئة وعمل أكمنه ثابتة ومتحركة لقياس عوادم السيارات المارة وإتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالف منها وكذلك ضبط حركة المرور بالميادين العامة وتقليل فترات توقف السيارات بالاشارات والتقاطعات مما يعمل على تقليل الانبعاثات الصادرة عنها والتى تصل لذروتها اثناء وقوف السيارات بتلك الاشارات .


ووجه المحافظ مديرية الزراعة بتنفيذ حملات للمرور الدورى لمنع أى حالات للحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والتوسع فى تنفيذ المشروع الإرشادي لتدوير المخلفات الزراعية فى إنتاج ( الأسمدة العضوية والأعلاف غير التقليدية ) على مستوى قرى المحافظة .


كما وجه راشد بتشكيل لجنة لمواجهة السحابة السوداء والحد من تلوث الهواء بكل وحدة محلية برئاسة نواب رؤساء الاحياء والمراكز وعضوية كلا من مندوب من ادارة النظافة ومندوب من ادارة الازمات والكوارث ومندوب من غرفة العمليات المركزية بكل وحدة محلية تعمل على مدار الــ24 ساعة لتلقى أي شكوى أو استفسارات للمواطنين وعرضها على المختصين واتخاذ الاجراءات اللازمة فورياً وارسال تقرير اسبوعى الى إدارة شئون البيئة بالمحافظة بما تم من اجراءات للبت فيه .


وكلف محافظ الجيزة شرطة البيئة والمسطحات المائية بالجيزة بعمل أكمنة ثابتة ومتحركة لقياس عوادم السيارات المارة بشوارع المحافظة واتخاذ الاجراءات القانونية حيال السيارات المخالفة والتي تزيد انبعاثاتها عن الحدود المسموح بها وفقاً لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 .


وتضمنت توجيهات محافظ الجيزة أيضا تكليف الهيئة العامة للتنمية الصناعية بإعداد خطة للمرور والتفتيش على كافة المنشأت الصناعية التابعة لها بالمحافظة لمواجهة آثار السحابة السوداء الناتجة عن كافة المنشأت الصناعية الملوثة للبيئة واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة فى حالة المخالفة طبقاً للقانون رقم 15 لسنة 2017 وذلك خلال الفترة من اول سبتمبر وحتى ٣٠ نوفمبر .

    Dr.Radwa
    Egypt Air