الأربعاء 15 مايو 2024

الدولة تسعى لتطوير معامل تكرير البترول المصرية.. خبراء: لديها الإمكانيات لمنافسة المعامل العالمية.. وتطوريها يساعد على الحد من استيراد المنتجات البترولية

تحقيقات30-8-2020 | 16:39

تعد زيادة كفاءة معامل التكرير في البلاد من أهم الأهداف الاستراتيجية لوزارة البترول ذلك لأن معامل التكرير المصرية من أكفأ المعامل بالإضافة إلى أن عمليات التطوير تساعدعلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة .

 

6 معامل

يري الخبير البترولي المهندس محمود نظيم أن معامل التكرير المصرية لديها الإمكانيات لمنافسة المعامل العالمية ومشهود لها من جانب صناع البترول على مستوي العالم. 

 

وأضاف إن عمليات تطوير وتحديث المعامل كان لها الفضل في وصول سمعة المعامل المصرية للعالمية، الأمر الذي أدى إلى تشجيع أكبر دول إنتاج الخام علي تكرير منتجاتها البترولية في المعامل المصرية كالعراق علي سبيل المثال.

 

وأشار الخبير البترولي إلى أنه خلال الفترة الماضية قام القطاع بإنشاء وتطوير وصيانة وعمليات الإحلال وتجديد لعدد 6 معامل بالمحافظات ما ساعد علي زيادة معدلات التشغيل من الزيت الخام من 26 مليون طن إلى 38.5 مليون طن في معامل تكرير ميدور والمصرية للتكرير وأسيوط للتكرير والعامرية للتكرير والسويس لتصنيع البترول والنصر للتكرير. 

 

وأضاف الخبير البترولي إن عمليات التطوير أدت كذلك إلى توفير جميع منتجات الوقود وعدم حدوث أزمات كما كان يحدث في السابق، ومن جهة أخرى أظهرت نتائج قطاع البترول خلال العام الحالي أن مشروعات التكرير التي تم تنفيذها شملت مشروع وحدة استرجاع الغازات لإنتاج البوتاجاز بشركة أسيوط لتكرير البترول بطاقة تغذية 400 ألف طن فى السنة نافتا خفيفة بهدف زيادة إنتاج البوتاجاز الحالى بحوالى 18 ألف طن/السنة، ومشروع إنشاء وحدة لإنتاج البنزين عالى الأوكتين بشركة إلاسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات لإنتاج 101 الف طن/ بوتاجاز ومشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت بالشركة المصرية للتكرير ومشروع توسعات شركة الشرق الوسط لتكرير البترول (ميدور) ومشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول(أنوبك)، ومشروع إنشاء وحدة استخلاص العطريات بشركة اإلسكندرية للبترول 68 ومشروع مجمع التكسير الهيدروجيني وإنتاج البنزين بالسويس"شركة البحر الحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات.

 

انخفاص فاتورة الاستيراد

وقال المهندس محمد السلاوي رئيس إحدى شركات البترول إن إنشاء وتطوير معامل التكرير المصرية ساعد على الحد من استيراد المنتجات البترولية ما أدى إلى انخفاص فاتورة الاستيراد بالإضافة إلى زيادة المخزون الاستراتيجي من الوقود المحلي في المواني لمدة 33 يوما مقابل 14 يوما في السابق.

 

وأوضح أن كفاءة معامل التكرير حاليا أدت إلى إعلان مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والتوقف عن الاستيراد وتوفير موارد مالية للدولة بواقع 2.4 مليار دولار سنويا. نتائج التطوير.

 

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد أعلن أمس خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لمشروع إنتاج البنزين عالي الأوكتين بشركة الإسكندرية الوطنية للتكريروالبتروكيماويات نتائج خطة عمل الوزارة لتطوير صناعة تكرير وتصنيع البترول وانعكاساتها الإيجابية علي تأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية وخاصة البنزين وتقليل أعباء استيراده وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال السنوات القليلة المقبلة بحلول عام 2023 وقال إن القطاع يقوم بتشغيل 12 معمل ومجمع لتكرير البترول وتصنيعه موزعة علي ٤ مناطق جغرافية رئيسية في البلاد وأهمها الإسكندرية التي تمتلك 45 ٪ من قدرات صناعة التكرير بالبلاد ثم السويس والقاهرة الكبرى وأسيوط

    Dr.Radwa
    Egypt Air