الإثنين 3 يونيو 2024

خبير عسكري: العمليات الاستباقية أفضل سبل التعامل مع العناصر الإرهابية

أخبار31-8-2020 | 19:56

قال اللواء نصر سالم، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن القوات المسلحة تمكنت خلال شهر تقريبا من تدمير 317 وكرا ومخبئا للجماعات الإرهابية والقضاء على 77 عنصرا تكفيريا، مضيفا إنه إن لم يتم تدمير والقضاء عليهم كانوا سيودون بحياة المئات من الأبرياء في عملياتهم الإرهابية التي كانوا يخططون لها.


وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن هذا الجهد نجح في تفادي مصر لعدد كبير من الضحايا والخسائر المادية النتي كانت ستحدث في حالة تفجير هؤلاء الإرهابيين لهذا الكم من الأسلحة والذخائر والمتفجرات التي كانت مخبئة داخل الأوكار والمخابئ.


وأوضح أن هذه العمليات الاستباقية هي أفضل سبل التعامل مع العناصر الإرهابية للقضاء عليهم في أماكنهم، وهذا لم يكن ليتم إلا بدور قوات الاستطلاع وعناصر المخابرات التي تعمل ليل نهار بالتعاون مع أهالي سيناء للوصول إلى معلومات مؤكدة وموثقة للقيام بهذه العمليات بدقة وإلحاق الخسائر بالعناصر الإرهابية.


وأكد أن قوات حرس الحدود والقوات الجوية تبذل جهدا كبيرا في تدمير عربات الدفع الرباعي التي تحاول التسلل للحدود، وكذلك القوات البحرية التي تؤمن المياه الإقليمية والاقتصادية لمصر، مشيرا إلى أهمية تحديد الخط الأحمر الذي أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت سابق وهو خط سرت الجفرة الذي يبعد عن حدودنا الغربية ألف كيلومتر.


وأشار إلى أن الإرهابيين في حالة تجاوزهم لهذا الخط سيسهل انتقالهم إلى الحدود المصرية الليبية والتي يبلغ طولها 1200كم، وتأمين هذه الحدود حينها سيتطلب جهدا ضخما، لكن الأفضل هو التعامل مع العناصر الإرهابية قبل تخطيها هذا الخط في مناطق تجمعها، لأنه لو لم يكن هذا الخط كنا سنجد العناصر الإرهابية تحاول التسلل يوميا عبر طول الشريط الحدودي.