السبت 18 مايو 2024

البترول في أسبوع.. السيسي يفتتح مشروع مصفاة التكرير بمسطرد.. والقطاع يشهد حركة تنقلات

تحقيقات2-10-2020 | 08:20

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية نشاطا مكثفا خلال الأسبوع الماضي، وشملت أجندة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الجولات والافتتاحات للمشروعات وعقد الاجتماعات مع رؤساء الشركات.


افتتاح الرئيس السيسي لمصفاة تكرير مسطرد واجتماع اللجنة الجغرافية:


افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى الأحد الماضي مشروع مصفاة المصرية للتكرير في منطقة مسطرد بالقاهرة الكبرى، والذي يعد واحداً من أهم وأكبر مشروعات مصافي تكرير البترول وأكثرها تقدماً على المستوى التكنولوجى فى مصر وأفريقيا.


ويأتى فى إطار خطة وزارة البترول والثروة المعدنية لزيادة الإنتاج والوصول إلى الاكتفاء الذاتى من المنتجات البترولية عبر التوسع فى إقامة مشروعات جديدة متطورة لتكرير وتصنيع البترول.


وتابع الرئيس السيسى والحضور خلال الافتتاح عرضاً توضيحياً للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ألقى خلاله الضوء على استراتيجية تطوير البنية الاساسية لمصر فى مجال تكرير وتصنيع البترول والدور الحيوى للمشروع الجديد.



وزير البترول يوجه الشكر للرئيس السيسي:


ووجه الملا الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على الدعم المستمر لقطاع البترول خاصة خلال تنفيذ القطاع الاستراتيجي في تنمية الثروات البترولية والتوسع في البنية الأساسية ليستمر قطاع البترول كأحد الروافد المهمة في دعم الاقتصاد القومي ومحرك أساسي لتحقيق خطة الدولة التنموية.


وقال الملا - خلال افتتاح مجمع التكسير الهيدروجيني بمسطرد بحضور الرئيس السيسي إنه لولا هذا الدعم لما استطعنا الاستمرار في تحقيق النجاحات التي تحققت خلال الست سنوات الماضية والتي شهدت إشادة دولية من كافة المتخصصين في هذا المجال.


وأوضح أنه لكي نوافي كل ذلك لابد من تطوير البنية الأساسية لنقل وتخزين وشحن المنتجات البترولية من خلال تنفيذ مجموعة من المشروعات وأهمها مشروع توسعات الإسكندرية للتكرير والذي تم افتتاحه الشهر الماضي، والمصفاة المصرية للتكرير والتي هي اليوم بصدد افتتاحها، وسيضيفان لنا 4.3 مليون طن من المنتجات البترولية الأساسية بخلاف منتجات أخرى بتكلفة 74 مليار جنيه.


وتابع أنه "توجد مشروعات أخرى جار تنفيذها على غرار مجمع إنتاج البنزين في أسيوط وسيتم تشغيلها قبل نهاية العام، وتوسعات شركة ميدور بالإسكندرية.


وتوجه الملا بالتهنئة للرئيس السيسي على ميثاق تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط الأسبوع الماضي ومقره القاهرة، والتي تعد أحد الخطوات الهامة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والطاقة بصفة عامة.


اللجنة الجغرافية لمنطقة مسطرد:


كما رأس الملا اجتماع اللجنة الجغرافية لمنطقة مسطرد البترولية بحضور رؤساء هيئة البترول والشركات البترولية العاملة بالمنطقة.


وأكد الملا أهمية الاستمرار في رفع كفاءة المنطقة الجغرافية البترولية بمسطرد في إطار برنامج متكامل لرفع كفاءة كافة المناطق البترولية علي مستوى الجمهورية للاستمرار بالظهور بشكل حضارى يليق بقطاع البترول.


 كما أكد أهمية منطقة مسطرد البترولية كمنطقة استراتيجية ينبغي الحفاظ علي مقوماتها ودعم منظومة التشغيل الآمن والسلامة داخل منشآتها مع الحرص علي غرس مفاهيم السلامة والحفاظ علي المكان كثقافة لدي العاملين.


ووجه الملا خلال الاجتماع بمراجعة المهام والاختصاصات والمسئوليات المتعلقة بالمناطق الجغرافية البترولية لتواكب المتغيرات الحديثة واستخدام أحدث التكنولوجيات في مجال التأمين والسلامة الأمر الذي يحقق منظومة عمل متكاملة لكل منطقة.


وأكد الملا أيضا التزام قطاع البترول بدوره في عمليات التنمية المجتمعية للمناطق المحيطة بمشروعاته والمساهمة في أعمال تطويرها مواكبة لجهود الدولة في هذا المجال. 


وحرص الملا علي توجيه الشكر للعاملين بقطاع البترول بمناسبة افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى لمصفاة المصرية للتكرير مُثمنا مجهوداتهم المتواصلة التي ساهمت في ظهور قطاع البترول بشكل حضاري يليق بمكانته كأحد اهم قطاعات الدولة.


حضر الاجتماع الرئيس التنفيذي لهيئة البترول ورؤساء شركات القاهرة لتكرير البترول وانابيب البترول والتعاون للبترول وبتروجاس وبتروجت.


حركة تنقلات:

واختتم الملا الأسبوع بإصدار حركة تنقلات شملت رؤساء ونواب رؤساء شركات قطاع البترول والثروة المعدنية، وذلك بهدف دعم المواقع البترولية بالكفاءات اللازمة لتحقيق الأهداف المستقبلية المستهدفة وتبادل الخبرات اللازمة، حيث شملت الحركة شغل بعض المواقع التي خلت بخروج شاغلها لسن التقاعد القانوني.

 وشملت الحركة:

 

 المهندس محمد شعبان محمد عبدالعاطي - رئيســاً لمجلس إدارة شركة مصر للبترول.

 

 المهندس عبدالله بخيت بدر بخيت - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيست زيت بتروليم (زيتكو) اعتباراً من 1 أبريل 2021.

 

 المهندس إبراهيم مصطفى حسين الجوهري - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة شقير البحرية للزيت (أوسوكو).

 

المهندس أسامة مصطفى السيد البغدادي - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بترول جنوب أبوزنيمة (بتروزنيمة).

 المهندس بدري يماني محمد قاسم - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بتروشهد اعتباراً من 10 نوفمبر 2020 .

  الجيولوجي أشرف حسن محمد أبوزينة - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الواحة للبترول .

  المهندس عصام الدين فريد عبدالحليم إسماعيل - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة برج العرب للبترول.

 

 المهندس  حسين أحمد فرغلي أحمد بدوي - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب.

 

 المحاسب مصطفي السيد أحمد إبراهيــم - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لنقل وتوصيل الغاز (بوتاجاسكو).

المهندس ياسر يوسف أبوالعلا الجرشه - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للخدمات الفنية وصيانة الأجهزة (صيانكو).

 

  المهندس السيد بشندي محمد السيد - رئيساً لمجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جنوب الضبعة للبترول اعتباراً من 10 نوفمبر 2020

 

  الجيوفيزيقي هشام محمود حسن نعيم - نائباً لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة شلاتين للثروة المعدنية .


    الاكثر قراءة