الجمعة 24 مايو 2024

الملا: خطة استراتيجية لتحديث معامل التكرير لزيادة الإنتاج على مستوى الشركات

اقتصاد4-10-2020 | 10:37

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه تقرر تنفيذ خطة استراتيجية لتحديث المعامل لزيادة انتاج عمليات التكرير علي مستوي الشركات العاملة في مجال التكرير، مشيرا إلى أن الهدف من عملية التحديث يشمل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية اسوة بالغاز في عام، في إطار تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة .


وأشار الوزير إلى أن التحديث يشمل التحول الرقمى بصناعة التكرير لتحقيق الجودة في التشغيل وجذب الاستثمارات الاجنبية في جال التكرير . والتكامل مع البتروكيماويات.


 ويشمل تحديث معامل التكرير انتاج عالي الجودة لتوفير الاكتفاء المحلي وتصدير الفائض، حيث أشار الوزير الي ان معامل التكرير المزمع تحديثها تضمنت معمل تكرير ميدور، لزيادة الطاقة التكريرية باستثمارات 2 مليار دولار لتكرير منتج عالي الجودة مطابقا للمواصفات العالمية .


واضاف الوزير ان معامل ميدور تنتج البوتاجاز والبنزين عالى الأوكتين ووقود النفاثات والسولار والفحم والكبريت كما ادت توسيعات معامل شركة ميدور الي زيادة انتاج البوتاجاز لـ 145 الف طن سنويا وبنزين 95 بواقع 600 الف طن سنويا .


صناعة التكرير والتوجهات العالمية نحو الطاقة النظيفة، وتطبيق أحدث التقنيات فى مجال التحول الرقمى بصناعة التكرير لتحقيق أفضل كفاءة تشغيلية، وتهيئة مناخ جاذب للاستثمار وتحسين نظم الحوكمة ووضع نموذج أمثل للعلاقة التعاقدية بين أطراف أنشطة التكرير وتصنيع البترول، بالإضافة إلى تحقيق التكامل بين استراتيجية التكرير والبتروكيماويات واستراتيجية قطاع البترول لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول البترول والغاز.