الأحد 12 مايو 2024

الجامعات الأهلية تستعد لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد.. 3 صروح تعليمية تبدأ الدراسة بأعلى المعايير في العلوم والتكنولوجيا.. وشراكات مع الجامعات الأجنبية

تحقيقات8-10-2020 | 11:16

تبدأ الجامعات الأهلية، خلال العام الدراسي المقبل 2020-2021 استقبال الطلاب الجدد، حيث ستمثل هذه الجامعات نقلة جديدة في منظومة التعليم الجامعي، وتشمل 3 جامعات هي جامعة الجلالة بهضبة الجلالة بمحافظة السويس، وجامعة الملك سلمان بفرعيها بشرم الشيخ ورأس سدر بمحافظة جنوب سيناء، وجامعة العلمين بمحافظة مطروح.


وتقدم هذه الجامعات تخصصات عديدة حيث تقدم هذه الجامعات برامجا خاصة وحديثة في تخصصات الذكاء الصناعي وعلوم الحاسب، كما تتيح برامجا دراسية في كافة التخصصات لكل الطلاب، كما قدمت ثلاث أنواع من المنح للطلاب، هي منح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والتي تضمنت 100 منحة للطلاب المتفوقين في الثانوية العامة هذا العام 2020، وكذلك منح البنك الأهلي المصري.


هذا إلى جانب منح طرحتها الجامعات الأهلية ذاتها للطلاب المتفوقين الذين لم يحصلوا على المنح السابقة، ولكن ظروفهم الاجتماعية تستدعى مساعدتهم في تكاليف الدراسة.


أهداف الجامعات الأهلية


والجامعات الأهلية الجديدة هي جامعات غير هادفة للربح وهي جامعات تخضع لأحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية رقم 12 لسنة 2009 ، ولائحته التنفيذية والقانون رقم 143 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009 ، وتتبع المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية.


وتهدف هذه الجامعات الأهلية إلى المنافسة العالمية في مجال العلوم والتكنولوجيا وتنمية الثقافة، والحفاظ على الهوية المصرية وتعزيز الروابط مع الدول العربية والأفريقية، من خلال تقديم تعليم عالي يدعم الابتكار ويخلق جيل قادر على الريادة إقليمياً وعالمياً.


وتقوم الجامعة بالتواصل مع الشركات في المجالات المختلفة لتدريب الطلاب والمشاركة في معارض مشروعات الطلاب والأنشطة المهنية الخ، كما تقوم وحدة تطوير الأعمال بالجامعة بالتواصل مع الشركات لعقد شراكات مع مراكز التميز والبحوث المختلفة.


جامعة الملك سلمان


ومن المقرر أن تبدأ جامعة الملك سلمان في عامها الأكاديمي الأول بعشرة كليات هي (كلية العلوم الإدارية – كلية الزراعات الصحراوية – كلية الهندسة – كلية علوم وهندسة الحاسب - كلية العلوم – كلية الصناعات التكنولوجية – كلية العمارة – كلية الفنون والتصميم – كلية السياحة والضيافة – كلية الألسن واللغات التطبيقية).


جامعة الجلالة


تتيح جامعة الجلالة الدراسة في العديد من المجالات من بينها طب الأسنان والعلوم الأساسية والعلوم الإدارية والعلوم الهندسية والفنون والتصميم والعمارة وعلوم وهندسة الحاسبات والعلوم الاجتماعية والإنسانية والغذاء والصناعات الغذائية والطب والصيدلة والعلاج الطبيعي وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقة وعلوم التمريض والإنتاج الإعلامي.


جامعة العلمين


تتيح جامعة العلمين الدراسة في عدة مجالات تشمل مجال الأعمال والدراسات القانونية الدولية والفنونو التصميم والعلوم الهندسية ووعلوم وهندسة الحاسبات.


استعدادات للعام الدراسي الجديد


وتستعد الجامعات الأهلية لاستقبال الطلبة بمجموعة من الإجراءات، حيث أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن البنية الأساسية التي تتم بالمنشآت التعليمية يتم تنفيذها وفق أعلى مستويات الجودة، وطبقاً للتصميمات العالمية في الجامعات الأجنبية، وبما يتواءم مع متطلبات الجيل الرابع من الجامعات الذكية المتطورة، التي تعتمد في آليات التعليم على التعليم الهجين، والذي يتطلب توافر بنية معلوماتية قوية، ويعدُ أيضاً من المتطلبات الرئيسية في الشراكات الدولية التي تبرمها تلك الجامعات مع الجامعات المناظرة الدولية.


كما يجري إبرام عددا من الاتفاقيات الدولية للشراكة مع الجامعات الأجنبية للبرامج الأكاديمية المختلفة للجامعات الأهلية الجديدة، كما تم تجهيز المقرات الجديدة بالجامعات الأهلية لاستقبال الطلاب، من حيث اكتمال خطة العام الدراسي الجديد من خلال التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس من الجامعات الأجنبية والمصرية، وأعضاء الفريق الإداري بالجامعة، وأعمال الفرش والتأثيث لمباني المرحلة الأولى بتلك المقرات الجديدة، وتوفير أجهزة المعامل للمجالات التعليمية المختلفة، ومعامل الحاسب الآلي، وتقديم خدمات الحراسة والبيئة المختلفة، بالإضافة إلى توفير وسائل الإعاشة والإقامة والانتقالات.

    Dr.Radwa
    Egypt Air