الثلاثاء 21 مايو 2024

أميرة دكروري تكتب: 6 إصدارات ترشحها لك مجلة عالم الكتاب

فن15-10-2020 | 19:24

عشراتٌ من الكتب تصدر حديثًا بشكل دوري، سواء في مصر والوطن العربي أو على مستوى العالم. كثيرٌ من الكتب تنال شهرتها، إمّا بسبب شهرة مؤلفيها أو لكونها من القوائم الأكثر مبيعًا، بينما يضيع في الزحام كثيرٌ من الأعمال الجديرة بالاهتمام. لذا تشير "عالم الكتاب" في الأسطر القادمة إلى عدد من الكتب العربية الصادرة حديثًا، والجديرة بالقراءة والتقييم، وكذلك الكتب الأجنبية التي أحدثت صدًى واسعًا على مستوى الصحافة العالمية. 


1 - رواية «النسوة اللاتي» لوجدي الكومي عن دار سرد.

الرواية أحداثها فانتازية، تدور في بلد مُتَخَيَّل يسمي "المحيط"، حيث يجتاح البلد مرض غريب يصيب أهله، وذلك بالتزامن مع زيارة موظف من الأمم المتحدة، جاء للبحث عن علاقة حب غريبة وجديدة من نوعها، فقد اشتُهِرَ هذا البلد بعدم وجود قصص حب، ومن ثَمَّ لا يرتبط أهله أو يتزوجون عن حب، ما أدى إلى توقف الإنجاب. ومع أن الرواية خيالية إلَّا أن أحداثها وفكرتها الأساسية يمكن ربطها بالواقع بشكل كبير وبطرق مختلفة. 


2 - كتاب «غرفة المسافرين» لعزت القمحاوي عن دار الشروق

"غرفة المسافرين" أحد الكتب التي لا يَمَلُّ القارئ قراءتها من فرط استمتاعه. الكتاب عبارة عن رؤى القمحاوي وفلسفته في السفر وكل ما يتعلق به، سواء الحكايات أو المواقف، أو شخصيات الروايات التي تتقاطع مع الكاتب في الموضوع ذاته. يعطي القحاوي للسفر أبعادًا جديدة ومختلفة، تلفت نظر القارئ ربما للمرة الأولى، وتثير فكره، فالكتاب، على حد تعبير المؤلف، "به الحكاية والفكر والحفاوة". 


3 - «الليالي الحلوة والشوق والمحبة» لحسن الحلوجي عن دار تويا 

يقدم الحلوجي في هذا الكتاب صورة للحياة اليومية في مصر على مدار سنوات عديدة، يتطرق فيها لكل ما يتعلق بالحياة المصرية، كالمنازل ومحتوياتها، وكل ما يثير النوستالجيا لدى القارئ، بدءًا من عنوان الكتاب ومرورًا بالمقدمة، وانتهاءً بفصول الكتاب. ويعتمد الحلوجي في كتابه على البناء البصري، ما يجعل القارئ قريبًا من التفاصيل المذكورة في الكتاب، خاصةً وأنه – بالتأكيد - قد عايشها من قبل. 


4 - The End of October للورانس وايت

الرواية تُعَدُّ الأولى التي تتناول وباء كورونا المستجد بشكل صريح، وعلى الرغم من طرحها في الأسواق في شهر إبريل الماضي، إلَّا أنها منتهية من يناير 2020، ما جعل الكاتب يقول في أحد تصريحاته إنه فخور وخائف - في آنٍ معًا - من أن توقعاته للفيروس وما آلت اليه الأمور كانت صحيحة. يجدر الإشارة إلى أن لورانس رايت هو أحد أبرز الكُتّاب الأمريكيين، وحائز على جائزة البوليتزر. 


5 - Double lives لهيلين مكارثي

يقدم الكتاب لمحة تاريخية عن حياة المرأة العاملة، وخاصةً في بريطانيا، منذ بداية القرن العشرين وحتى الوقت الراهن، بكل ما مَرَّتْ به النساء من مضايقات وضغوط من جانب، وما ساهمن فيه للمجتمع ولأسرهن من جانب آخر، وذلك من خلال سلسلة من الحكايات والشهادات لقصص حقيقية ترويها الكاتبة. بالإضافة إلى ذلك، تطرقت مكارثي لقوانين العمل المختلفة، التي عانت في كثير من مراحلها بسبب التحيز ضد النساء. 


6 - Notes From an Apocalypse لمارك أوكونيل  

على الرغم من كل ما يَمُرُّ به العالم من أحداث مأساوية وأعداد ضحايا الوباء المتزايدة، إلَّا أن هذا الكتاب - وبحسب جريدة النيويورك تايمز - لم يكن ينوي الإشارة إلى حدث معين، لكنه قد يشير إلى حالة الكاتب وما يجول بنفسه من اضطرابات أدت لسؤاله في النهاية عن نهاية العالم. بسبب هذا التساؤل زار الكاتب أماكن وأحداث كثيرة يعتقد أنها مَرَّتْ بما يمكن تسميته نهاية العالم، مثل تشرنوبيل، وداكوتا الجنوبية ونيوزيلاندا. واللافت أن الكتاب - بالرغم من قتامة السؤال - لكنه مرح ومُسَلٍّ للغاية. 


نشر الموضوع بالتعاون مع مجلة عالم الكتاب - عدد 44 - مايو 2020