الأحد 16 يونيو 2024

هل يُثبت فوز بايدن برئاسة أمريكا حكم نتنياهو في إسرائيل؟

عرب وعالم16-10-2020 | 17:43

قد يكون فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية بشرى سارة لبقاء نتنياهو السياسي.

وبقدر ما يفضل نتنياهو إعادة انتخاب ترامب، فإن العودة إلى الوضع الذي كان قائماً في الفترة من 2009 إلى 2016 ، حيث كانت الإدارة المعادية للحكومة الإسرائيلية مسؤولة في واشنطن، ستعمل في الواقع لصالحه السياسي.


وعلى الرغم من مرور أقل من اثني عشر عامًا، يبدو أن القليل منهم يتذكر مدى ضعف قبضة نتنياهو على السلطة عندما أصبح رئيسًا للوزراء بعد شهرين فقط من تنصيب أوباما في عام 2009 ، مما أثار ذعر واشنطن.


في ذلك الوقت، كان فريق السياسة الخارجية لأوباما يأمل في اندلاع أزمة ائتلافية من شأنها أن تؤدي إلى استبدال نتنياهو بتسيبي ليفني، التي فاز حزبها كاديما بمقعد إضافي في الانتخابات، لكنها فشلت في محاولتها تشكيل حكومة، مما سمح لنتنياهو وحكومته. شركاء اليمين والمتدينين لتولي المنصب.


ديناميكية السنوات الأولى من عودته لمنصب رئيس الوزراء تم تحديدها في هذا الوقت. نتنياهو حاول الدخول في الوسط بخطابه في جامعة بار إيلان حول قبول دولة فلسطينية. 


ولكن حتى بعد أن تخلى الأمريكيون عن محاولة تعزيز ليفني، ظهر نمط متسلسل: طالب أوباما بتجميد المستوطنات أو إيماءات بشأن القدس، رفض نتنياهو بشكل عام، ولم يكن لضغط البيت الأبيض التأثير المقصود.


قرار أوباما ازدراء إسرائيل في رحلة إلى الشرق الأوسط، ألقى خلالها خطابا في العالم العربي، كان أول خطأ فادح له. إذ جعل من نتنياهو بطل أمام الإسرائيليين.


ولم يستاء الإسرائيليون فقط من محتوى خطاب أوباما في القاهرة، حيث تعامل الرئيس مع الهولوكوست والمظالم الفلسطينية ضد الدولة اليهودية على أنها معادلة أخلاقياً. 


ومن خلال توضيح أن أولويته كانت إصلاح العلاقات الأمريكية مع المسلمين أكثر أهمية من طمأنة إسرائيل، فقد قوض اليسار الإسرائيلي، الذين كانوا يأملون في تسهيل طريقهم إلى السلطة بسبب استياء أوباما من نتنياهو.


وكان هذا صحيحًا أيضًا عندما كان بايدن يزور إسرائيل في عام 2010 عندما أعلنت الحكومة الإسرائيلية موافقتها على مشروع سكني في القدس الشرقية. اختارت إدارة أوباما تحويل هذا الإعلان إلى أزمة.


واعتقد البيت الأبيض أن تحدي نتنياهو الوقح لمطالبهم بتجنب مثل هذه القرارات قبل أيام من المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين سيضعفه. وبدلاً من ذلك، سلموه هراوة ليهزمهم بها، ويتظاهر بأنه المدافع عن القدس، عاصمة إسرائيل، ضد التدخل الأجنبي.


الشيء نفسه حدث في العام التالي عشية زيارة نتنياهو لواشنطن. في نهاية خطاب حول الربيع العربي، ألقى أوباما بفقرة حول رغبته في أن تكون حدود عام 1967 نقطة انطلاق لمفاوضات جديدة مع الفلسطينيين. مرة أخرى، منح نتنياهو فرصة أخرى للوقوف في وجهه.


وبالتالي فإن فوز بايدن حليف أوباما السابق في الانتخابات الأمريكية، قد يجعل الإسرائيليون يتمسكون بنتنياهو ليقف في وجهه، للحفاظ على أراضي الاحتلال.