الأربعاء 29 مايو 2024

عبد المنعم السعيد: مجلس الشيوخ سيعمل على استكمال الاستحقاقات الدستورية

برلمان17-10-2020 | 20:39


قال الدكتور عبد المنعم السعيد، المفكر السياسي، إن المعينين في مجلس الشيوخ، يمثلون إضافة وخبرة لمن تم انتخابهم بمجلس الشيوخ، موضحا أن مجلس الشيوخ سوف يعمل على استكمال الاستحقاقات الدستورية.


وأضاف المحلل السياسى، خلال برنامج "يحدث في مصر" مع الإعلامى شريف عامر: "سأحاول أن أسهم في مجلس الشيوخ من خلال خبرتي بالعلاقات الدولية والخارجية"، لافتا إلى أن العشوائيات من اهتمام مجلس الشيوخ من الناحية الاقتصادية والسياحية وتثقيفية.


وأكد الدكتور عبد المنعم السعيد، أن مناقشة إصلاح النظام الإداري من أولويات مجلس الشيوخ خلال انعقاده، موضحا أن النمو الاقتصادى في العالم الحالي كان مرتفعا رغم كورونا، ومتوقعا زيادة النمو الاقتصادى العام المقبل.


واستطرد الدكتور عبد المنعم السعيد: لابد من تحقيق رصيد الرأس مالي من الناحية الكهرباء والثقافة والتعليم للتحول من الفقر إلى الغناء.



ويعد الدكتور عبد المنعم سعيد أحد القامات الفكرية المهمة، خلال السنوات الأخيرة، لما يتمتع به من رؤية ثاقبة، وإمكانات سياسية وعلمية راقية.


لد عبدالمنعم سعيد في 9 سبتمبر عام 1948، وحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة القاهرة عام 1970، كما حصل على شهادة الماجستير من جامعة شمال الينوي بالولايات المتحدة 1979، ثم حصل على درجة الدكتوراه من الجامعة ذاتها عام 1982.


شملت مجالات تخصصه: "إدارة الأزمات الدولية، السياسة الخارجية الأمريكية، الأمن الإقليمي، الدراسات المستقبلية في العلاقات الدولية، نظرية الاندماج وتطبيقاتها في العالم العربي".


كما أن الدكتور عبدالمنعم سعيد رئيس مجلس إدارة المصري اليوم منذ 2 فبراير 2013، كما تولى من قبل رئاسة مجلس إدارة مؤسسة الأهرام في يونيو 2009، وعضو سابق بمجلس الشورى، ورئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعين رئيس مجلس إدارة الأهرام.


عمل الدكتور عبدالمنعم سعيد في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية منذ عام 1975، كباحث مساعد ثم باحث ثم رئيس لقسم العلاقات الدولية، كما عمل باحث زميل لمنظمة بروكنجز بالعاصمة الأمريكية واشنطن عام 1987.


له مؤلفات كثيرة معنية بالنظام العالمى الجديد، والشئون العربية، والشراكة الأوروبية والصراع العربى الإسرائيلى، وله مقالات حول القضايا الأمنية في الشرق الأوسط، والسياسة المصرية والحد من التسلح، بالإضافة إلى مؤلفات عديدة نشرت في الولايات المتحدة الأمريكية، آسيا وأوروبا.