الجمعة 3 مايو 2024

باحثة: زيارة البرهان القاهرة تؤكد أن مصر أساس بالتحركات السودانية الخارجية

أخبار27-10-2020 | 16:20

قالت الدكتورة هبة البشبيشي الباحثة في الشئون الإفريقية، إن زيارة الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي السوداني، القاهرة، رسالة مهمة للخارج مفادها أن التنسيق مع مصر هو الأساس في تحرك بلاده في المنطقة.


وأضافت البشبيشي، في تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، أن الزيارة تأتي بعد الإعلان الرسمي عن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الدولية والتطبيع مع إسرائيل، مشيرا إلى أن السودان تطلب مشورة مصر في عدد من الأمور والسير على خطى القاهرة.


وتابعت: سيتم مناقشة أزمة سد النهضة خاصة مع وجود توافق على ضرورة تحقيق اتفاق ملزم للأطراف الثلاث، وخصوصا بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غير المسئولة والتي يعد ضررها أكثر من نفعها.


ولفتت هبة البشبيشي إلى أن الزيارة ستشهد مناقشة ربط مصر بالسودان، من خلال عدد من المشروعات التنموية والمهمة جدا للشعب السوداني الذي يعد خطوة على الطريق الصحيح لإيجاد أرضية مشتركة للحديث عن وحدة المصالح وجعل الدولتين في جانب واحد سواءً أثناء المفاوضات أو بعدها.


وتصورت الباحثة في الشئون الإفريقية أن إثيوبيا تعلمت الدرس جيدًا، وأن أي طرف خارجي ليس من مصلحته إنهاء الخلاف وإعداد ملف يتحدث عن مصالح الدول الثلاث، مؤكدة أن الاحتكام للاتحاد الإفريقي خطوة علي الطريق الصحيح، وتفعيل إرادة ومفهوم الحلول الإفريقية لمشكلات القارة.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa