الأحد 28 ابريل 2024

الدولة تحبط شائعات مغرضة حول افتتاح جامعة الملك سالمان

تحقيقات31-10-2020 | 14:05

لم تسلم جامعة الملك سلمان، التي افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، بجوار عدد من المشروعات الأخرى، كمتحف شرم الشيخ، ومتحف المركبات الملكية، ومتحف كفر الشيخ، من الشائعات المغرضة التي توجهها "قوى الشر" ضد مصر بهدف التشكيك وإثارة الفتن والتحريض.

ونجحت القيادة السياسية في إحباط تلك الشائعات بإنجاز المشروع والبدء فيه رسميًّا خلال العام الدراسي الجاري، فضلًا عن تفنيد تلك الشائعات والرد عليها بالأرقام والوقائع والمستندات الرسمية وخطة انطلاق العمل بالجامعة.

وتعتبر جامعة الملك سلمان، التي افتتحها الرئيس السيسي اليوم، أحد المشاريع المهمة ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء والذى يحظى بأولوية متقدمة لدى الدولة.

وتتضمن الجامعة إنشاء 10 کلیات موزعة على فروع الجامعة الثلاثة بكل من مدينة الطور-مدينة رأس سدر-مدينة شرم الشيخ بطاقة استيعابية حوالي 30 الف طالب، وذلك ضمن المخطط الاستراتيجي للارتقاء بالتعليم الجامعي علي مستوي الجمهورية ولإعداد الشباب من الطلاب وصقلهم علمياً واكاديمياً على نحو يتواكب مع المتطلبات الحديثة والمعاصرة لمجال العمل وكذلك للمساهمة في عملية التنمية الشاملة التى تشهدها الدولة.

وتشمل الجامعة، كليات الجامعة تخصصات: الهندسة التطبيقية-علوم الحاسبات-الصناعات التكنولوجية-العلوم المالية والإدارية-السياحة والضيافة -العمارة-الألسن واللغات التطبيقية-الزراعات الصحراوية-الفنون والتصميم.

ونفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن استبعاد جامعة الملك سلمان الدولية من تنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد نتيجة عدم الانتهاء من إنشائها.

وأوضح المركز، بحسب تقرير توضيح الحقائق، أنه تواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاستبعاد جامعة الملك سلمان الدولية من تنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد.

وأوضحت أنه تم بالفعل إدراج جامعة الملك سلمان الدولية ضمن تنسيق الجامعات لتستقبل أولى دفعاتها خلال العام الدراسي الجديد 2020-2021؛ حيث تم فتح باب التقديم لجميع الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعة، من يوم 22 حتى 30 أغسطس الماضي، وذلك عبر الرابط الإلكتروني للجامعة.(ksiu.edu.eg) 

كما نفت الوزارة ما تردد من أنباء بشأن إلزام الطلاب بإعادة سداد رسوم التقديم للجامعات الأهلية عبر الحسابات البنكية الجديدة، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلزام الطلاب بإعادة سداد رسوم التقديم للجامعات الأهلية عبر الحسابات البنكية الجديدة، مُوضحةً أنه سيتم الاعتداد بمستحقات الطلاب الذين سبق وأن قاموا بسداد رسوم التقدم لاختبارات القبول بكليات الجامعات الأهلية عبر الحساب البنكي القديم الذي تم وقف العمل به، مُشيرةً إلى أن فتح حساب بنكي خاص لكل جامعة أهلية جديدة يهدف لتيسير إجراءات سداد الرسوم لمن لم يسبق لهم السداد من الطلاب.

كما يتم إخطار الطالب الذي يتم قبوله بصفة مبدئية عبر البريد الإلكتروني بموعد الاختبار المخصص له، وذلك بعد مراجعة أوراق التقديم والتأكد من صحتها، كما سيتم إبلاغ الطالب من خلال البريد الإلكتروني بمجالات الاختبار والزمن المخصص له والفترة المسموح بها لإجراء الاختبار وتوقيت الإجابة لكل سؤال، ونظام الإجابة، وكذلك إخبار الطالب المقبول بصفة مبدئية بمواعيد وأماكن إجراء المقابلة الشخصية التي تلي مرحلة الاختبار.

وبدأت اختبارات القبول بالجامعات الأهلية الجديدة، اعتباراً من شهر سبتمبر الماضي وفقاً للجدول الزمني المعلن عنه، ويتم الاختبار بشكل إلكتروني محدد المدة الزمنية وبالتزامن بين كل المتقدمين، واتبع ذلك إعلان النتائج يوم 10 سبتمبر بناء على ترتيب المتقدمين طبقاً لدرجات الاختبار، كما بدأت المقابلات الشخصية في 12 سبتمبر، وكان الكشف الطبي ابتداءً من 17 سبتمبر الماضي.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa