الخميس 27 يونيو 2024

تعرّف على محتويات متحف المركبات الملكية عقب افتتاحه

فن31-10-2020 | 16:31

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم السبت عددًا من المشروعات القومية بمدينة شرم الشيخ، من بينها متحف مدينة شرم الشيخ، كما افتتح عبر تقنية الفيديو كونفرانس متحفي كفر الشيخ والمركبات الملكية ببولاق.

"الهلال اليوم"، تنشر أبرز المعلومات عن متحف المركبات الملكية عقب افتتاح الرئيس السيسي له.

1-    يقع المتحف في شارع 26 يوليو بالقرب من مسجد السلطان أبو العلا ببولاق، ويرجع تاريخه إلى عهد الخديو إسماعيل.

2-    يعد من أقدم المتاحف التاريخية في العالم إذ لا يتوفر هذا النوع من المتاحف إلا في بلاد قليلة مثل النمسا، فرنسا، البرتغال، روسيا وإنجلترا.

3-    أسماه الخديوي إسماعيل مصلحة الركائب الخديوية حتى تولى السلطان حسن كامل الحكم فغيره إلى مصلحة الركائب السلطانية، واستمر ذلك حتى عام 1922م عندما حصل السلطان فؤاد على لقب ملك، فتغير الاسم إلى إدارة الاسطبلات الملكية وهي إحدى الإدارات الثلاث التابعة لمصلحة الركائب الملكية.

4-    كان الغرض من بناء المتحف حفظ المركبات والخيول وأدوات الزينة الخاصة بها في مكان مناسب.

5-    كانت بعض هذه العربات تصل إلى مصر من دول أوروبية في شكل هدايا أو عن طريق الاستيراد في شكل هياكل أو من خلال اللجان المتخصصة التي تنتقي العربات ذات المواصفات المحددة من ورش مشاهير التجار المصريين.

6-    يضم المتحف عربة "الآلاي" التي أهدتها الإمبراطورة "أوجيني" زوجة نابليون الثالث إمبراطور فرنسا، للخديو إسماعيل أثناء افتتاح قناة السويس سنة 1869م، واستخدمها الملك فاروق الأول في افتتاح البرلمان سنة 1942، وكذلك في حفلات الزفاف، والتي كان أشهرها زفاف الملك "فاروق" على الملكة فريدة سنة 1938 م

7-    يضم المتحف العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع، والتي ترجع إلى فترة حكم أسرة محمد على باشا في مصر.

8-    يحتوي المتحف على مجموعة من أطقم الخيول ولوازمها، إضافة إلى مجموعة من اللوحات الزيتية للملوك والأميرات.

9-    يوجد في المتحف 7 قاعات قاعة الانتيكخانة، وقاعة الاستقبال، وقاعة الجمالون، وقاعة المناسبات الملكية، وقاعة الحصان، وقاعة كبار الزوار، وقاعة الاحتفالات.

10-                        تضم قاعة الانتيكخانة العربات والمركبات المهداة إلى الأسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة، ومن أهمها العربة "سبت صغيرة"، والتي سميت بهذا الاسم لصنعها من الخيزران المجدول، والعربة معلّق عليها شمسية، ويجرها جوادان صغيران، ويقودها سائق. كانت العربة تستخدم في نزهة الأميرات الصغيرات في حدائق المنتزه بالأسكندرية.

11-                        يوجد بقاعة الاستقبال بالمتحف شاشة عرض سينمائي، تحتوي على فاترينة يوجد بها المقتنيات الذهبية والنياشين والبروشات، إضافة إلى أنه ملحق بتلك القاعة قاعة "العرض المتغير".

12-                        تمثل قاعة الجمالون "الموكب" الشارع في العصور الملكية وتعرض أندر أنواع المركبات وهي عربة "الآلاى ".

13-                        تضم قاعة كبار الزوار أهم مقتنيات الأسرة العلوية، ومنها مكتب كان يستخدمه الخديوي إسماعيل وتمثال نصفي بالحجم الطبيعي له مصنوع من البرونز، وأحد الصالونات التي كانت بالقصور في عهد الملك فاروق، وبيانو صغير كانت تعزف عليه الأميرات، وجرامافون إلى جانب بعض اللوحات التي تعبر عن تدريب الخيول الملكية والصيد.

14-                        يضم المتحف النياشين الخاصة بالخديوي إسماعيل ونيشان الزراعة الذي تم صناعتهم من الذهب والفضة والمينا الملونة، وميدالية لاتحاد الفروسية المصري المصنوع من الذهب .

15-                         يحتوي المتحف على تمثال من المعدن للاعب البولو على قاعدة من الخشب الزان، وتمثال صغير من البرونز لحصانين، وعدد من التماثيل المصنوعة من البورسلين الملون، وعدد من السروج العسكرية التي كانت تستعمل في عهد الدولة العثمانية، وسروج أخرى خاصة بالأطفال والسيدات مصنوعة من الجلد والنسيج والمعدن.

16-                        بدأ العمل في ترميم وتطوير المتحف منذ عام 2001 وتوقف عدة مرات، وتم استئناف العمل به فعليًا منذ عام 2017 بتكلفة 63 مليون جنية.

17-                        تم تزويد المتحف بمجموعة من البطاقات التعريفية لجميع القطع الأثرية باستخدام طريقة برايل لذوي الإعاقة البصرية، كما تم وضع خريطة شارحة لقاعات المتحف عند المدخل، كما تم تحديد ووضع الممرات الممهدة والمنحدرات لسهولة الصعود والهبوط بما يسهل حركة الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية.

18-                         تم تزود المتحف بقاعة للعرض المرئي لعرض أفلام وثائقية عن المركبات الملكية في ذلك الوقت، بالإضافة إلى معمل الترميم المجهز بأحدث الأجهزة العلمية المستخدمة.

19-                        سعر تذكرة دخول المتحف للمصريين والعرب 20 جنيها، وللطلاب المصريين 5 جنيهات، وللأجانب 100 جنيه، وللطلاب الأجانب 50 جنيها.

20-                        تكفلة استخدام الكاميرا الفوتوغرافية 50 جنيها، والتصوير بكاميرات الهاتف المحمول بالمجان داخل قاعات المتحف المختلفة.