السبت 18 مايو 2024

إنشاد وابتهالات دينية بذكرى المولد النبوي في "صاحبة السعادة"

فن3-11-2020 | 13:32

استضافت صاحبة السعادة إسعاد يونس بحلقة- أمس- مجموعة من المنشدين الدينيين في حلقة خاصة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف. 


وقد أبدع المنشدون طوال الحلقة بأداء مجموعة من الابتهالات والأناشيد الدينية في مدح رسول الله، وكانت الحلقة مليئة بالأجواء الروحانية.


وأظهرت هذه الحلقة، روعة وجمال هذا النوع من الفن التراثي الذي لا يزال محتفظًا برونقه حتى الآن، بل أصبح يمتزج بألوان موسيقية من الشرق والغرب.


بدأ الإنشاد الديني منذ عهد رسول الله صلوات الله عليه واستمر حتي يومنا هذا، وهناك العديد من الفرق التى تقدم هذا الفن الجمميل فى مختلف  الدول العربية والإسلامية.


 ففى مصر يقام للإنشاد الدينى مهرجان خاص هو مهرجان سماع للإنشاد الدينى والموسيقى الروحية لمؤسسة الفنان انتصار عبدالفتاح تحت رعاية وزارة الثقافة، وقد انتهت فعاليات دورته الثالثة عشرة منذ أيام قليلة.


 كما تقام حفلات الإنشاد لفرقة المولوية التى أسسها المنشد عامر التونى فى دار الأوبرا وساقية الصاوى ومعظم الأماكن التابعة لوزارة الثقافة، كما يقدم الشيخ على الهلباوى أكثر من حفل على مدار العام ومن المعروف أن الجمهور المصرى يقبل بشغف شديد على حضور حفلات الإنشاد الدينى؛ حيث إنها تعوض النقص الواضح فى الأصوات الجميلة القوية والأداء الغنائى المتميز وهما العنصران اللذان لا نجدهما فى سوق الغناء التقليدى.


وهناك أسماء ارتبطت صوتها في أذهان المستمعين، مثل الشيخ ناصر الدين طوبار، الشيخ سيد النقشبندي، الشيخ محمد الطوخي، الشيخ طه الفشني.


    الاكثر قراءة