الأحد 23 يونيو 2024

وحدة دعم أفلام سينما الشباب تبدأ بتلقي سيناريوهات المواهب الشابة

فن3-11-2020 | 18:37

بـدأت وحدة دعم أفلام سينما الشباب برئاسة الناقد السينمائي "أحمد عسر" عملها منذ أيام في تلقى السيناريوهات، عقب إعلان المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "محمد الباسوسي" عن بدء تلقى سيناريوهات الأفلام للبدء في دعمها "دعما لوجيستيا" من قبل المركــز.


وأكد "عسر" في تصريحات لــه أن أبرز أهداف الوحدة الكشف عن المواهب السينمائية الحقيقة ، موضحًا أن دور المركز توفير معدات تصوير كاملة، ووحدة مونتاج، وأماكن تصوير وفنيين، وتسهيلات أخرى تنجز العمل بداخلها لصالح الشباب

 

وأشار إلى أن من يرغب في التقدم عليه التوجه بطلب لرئيس المركز القومي للسينما باعتباره السلطة المختصة، مصحوباً بأربعة نسخ مكتوبة من السيناريو يدوي، للحصول على الدعم، ثم يبدأ بتحويل السيناريو للوحدة، والوحدة تحيله إلى لجنة القراءة، التي بدورها تقرأ الفيلم وتقيم مدى جودته، وإمكانية تنفيذ الفكرة في الوحدة.

 

وفي حالة حاجة السيناريو إلى تعديل، بدء عمل جلسة مع الكاتب أو المخرج لتقديم المساعدة في عمل التعديلات المناسبة، ثم تقوم اللجنة القراءة برفع مذكرة لرئيس المركز باقتراحات اللجنة بخصوص الفيلم الذى سيتم تنفيذه.

 

وأكد "عسر" أنه لا توجد شروط معقدة لتقديم الدعم للفيلم من المركز، لكن الشرط الأساسي ألا تتجاوز مدة الفيلم 30 دقيقة أي أفلام تسجيلية وروائية قصيرة، وألا يتجاوز 5 أيام تصوير، لافتا إلى أن معايير عمل لجنة القراءة هي معايير فنية لجودة الفيلم، وبعدها يتم عقد جلسة مع الكاتب والمخرج لوضع خطة لتنفيذ الفيلم.

 

وتتشكل لجنة الوحدة من الدكتورة ثناء هاشم أستاذة السيناريو بالمعهد العالي للسينما والناقد السينمائي أحمد النبوي والناقد السينمائي" أحمد عسر" مدير الوحدة.