الأحد 5 مايو 2024

ترامب وبايدن.. من يحسم الوصول للبيت الأبيض؟

تحقيقات4-11-2020 | 10:44

أدلى نحو 100 مليون أمريكي بأصواتهم عبر البريد والتصويت عن بعد، في الانتخابات الأمريكية، التي جرت علمية الاقتراع بها أمس الثلاثاء 3 نوفمبر.

وهناك نحو 13 ولاية أمريكية حاسمة في الانتخابات الأمريكية، هي فلوريدا، وجورجيا، ونيوهامبشير، ونورث كارولاينا، وأوهايو، وميشيغان، وبنسلفانيا، وتكساس، وويسكونسن، ومينيسوتا، وأريزونا، ونيفادا، وأيوا، حيث تلعب هذه الولايات دورا هاما في تحديد مصير الانتخابات الرئاسية، وتحديد الرئيس القادم لمدة 4 سنوات.

وجرت عملية التصويت أمس في 50 ولاية أمريكية، هي التي يتكون منها المجمع الانتخابي بالإضافة إلى المقاطعة الفيدرالية التي تقع فيها واشنطن العاصمة، ويتكون هذا المجمع من 538 ممثل للشعب، ويشترط لوصول أي مرشح إلى البيت الأبيض أن يحصل على 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي.

وتستمر عملية فرز الأصوات في كافة الولايات الأمريكية حتى الآن، حيث أظهرت المؤشرات الأولية تقدم المرشح جو بايدن، مرشح الحزب الديمقراطي، في عدد من الولايات، حيث حصل على 238 صوت من المجمع الانتخابي، بواقع 49.8% من الأصوات الانتخابية، حيث حصل بايدن على 66.922.417.

أما الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، المرشح عن عن الحزب الجمهوري، فقد حصل على 213 صوت من المجمع الانتخابي، بواقع 48.6% من الأصوات، حيث حصل على 65.211.843.

ترامب يعلن فوزه

ورغم استمرار فرز الأصوات، أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، الفوز على المرشح الديمقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة، مضيفا: "النتائج الليلة كانت كبيرة.. ولكن هناك من يحاول تهميش من صوت لنا".

وقال ‏ترامب، إنه يعلم أن الديمقراطيين يحاولون الذهاب للمحكمة بعد فوزه بالانتخابات، مؤكدا أنه سيلجأ إلى المحكمة العليا للاعتراض على تعداد الأصوات.

وانتقد ‏ترامب، تمديد التصويت في عدد من الولايات، ‏‏متابعا: "سنفوز بهذه الانتخابات".

بايدن متفائل

أعرب المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، جو بايدن، عن تفاؤله بالفوز بالانتخابات، مطالبا مؤيديه بالتحلي بالصبر.

وقال بايدن -في كلمه ألقاها أمام حشد من مؤيديه صباح اليوم الأربعاء ونقلتها شبكة "سي إن إن " الأمريكية- "إنني سعيد بما وصلنا له حتى الآن، وأنا أعتقد أننا نمضي على الطريق الصحيح للفوز بهذه الانتخابات".

وأضاف "أننا لابد أن نتحلى بالصبر لحين انتهاء العمل الصعب للجنة الانتخابات، وفرز كافة الأصوات، لكنني سعيد بما وصلنا له، لقد تمكنا مؤخرا من الفوز بأصوات ولايتي أريزونا ومينيسوتا، وما زلنا ننتظر نتيجة ولاية جورجيا".

وأعرب بايدن عن شكره البالغ لكل من تقدم وأدلى بصوته في هذه الانتخابات، وامتنانه لكل من ناصره في هذا السباق.

وتشهد الولايات المتحدة الأمريكية سباق الانتخابات الرئاسية 2020 بين ترامب الذي يسعى للفوز بولاية ثانية، وبايدن الذي اشتهر بعمله كنائب لرئيس البلاد السابق، باراك أوباما، لمدة ثماني سنوات.

وتعد هذه الانتخابات الرئاسية الأمريكية الـ 59، فيما يقوم الناخبون بانتخاب رئيس جديد ونائب رئيس جديد من خلال الدائرة الانتخابية أو إعادة انتخاب المرشحين المنتهية ولايتهم.