الأحد 12 مايو 2024

«عيد الحب» في زمن «الكورونا».. بائع: «يا ورد مين يشتريك».. وخبيرة تقدم 4 أفكار لشراء هدية بـ100 جنيه..( فيديو)

تحقيقات4-11-2020 | 20:29

بعيدًا عن التكاليف العالية وشراء الهدايا الثمينة.. تحتفل مصر بعيد الحب، في مثل هذا اليوم من كل عام، حيث أطلق الراحل مصطفى أمين، في مقال بعنوان "عيد الحب" نشر في جريدة أخبار اليوم 4 نوفمبر 1974، استهدف فيه أن يكون عيد الحب عبارة عن التحية بزهرة أو خطاب أو محادثة تليفونية، ومع هذه الدعوة التي أطلقها منذ سنوات، اليوم، يعيش العالم في تدهور الحالة الاقتصادية نتيجة تداعيات انتشار فيروس كورونا.

اختفاء اللون الأحمر:

اختفى اللون الأحمر من الشوارع، حسبما أوضح عضو شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال، بركات صفا، مؤكدًا أن شارع الموسكي الذي يقوم ببيع هدايا عيد الحب، لم تظهر به الهدايا المعتادة من الدباديب والعرائس هذا الموسم.


وأضاف "صفا" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن السوق يشهد تراجعًا في المبيعات، بجانب أن نسبة الاستيراد هذا العام انخفضت نتيجة انتشار فيروس كورونا، مؤكدا أن المستوردين لم يهتموا هذا العام بالجديد، لأن هناك حالة ركود حادة تصيب السوق، ولم يعد يشعر المواطنين بعيد الحب.


وأشار إلى أن موسم رأس السنة هذا العام، يبدأ من شهر أكتوبر، حيث تتعاقد الفنادق على شراء بابا نويل وزينة الكريسماس، إلا أن هذا العام لم يتعاقد أي فندق مع المستوردين بشأن الاحتفال برأس السنة، كما أن هناك بضائع لدى التجار من العام الماضي، لذا لم يتم استيراد زينة الكريسماس، حتى الآن.


نبوءة مصطفى أمين

واتفاقا مع هذا الأزمة الاقتصادية العالمية نتيجة تفشي فيروس كورونا والتي تنبئ بها الراحل مصطفى أمين، كتب في مقاله نشر في جريدة "أخبار اليوم" يقول فيها، "في هذا اليوم سيبعث كل واحد منا تحية لمن يحب، قد تكون هذه التحية زهرة أو بطاقة أو خطابا أو محادثة تليفونية!.. إننا نريد أن نعيد الحب إلى بلادنا.. نحب زوجتنا وحبيباتنا نحب أولادنا وبناتنا. نحب أصدقاءنا وجيراننا. نحب وطننا.. نحب الناس جميعا".

وأشارت بعض الدراسات الأمريكية الحديثة إلى أن عيد الحب أصبح يحظى بالكثير من الكراهية، خلال السنوات الأخيرة، نتيجة التغيرات الاقتصادية التي طرأت على البلاد.

فوفقا لمسح أجراه الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة والذي يمثل تجار التجزئة في الولايات المتحدة و 45 دولة، توقع أن متوسط انفاق الناس 161.96 دولار في يوم عيد الحب، على من يحبون من شركاء الحياة، حيث ينفق الرجال نحو 229.54 دولار، فيما تنفق النساء 97.77 دولار في هذا اليوم.


أفكار بسيطة لشراء الهدايا

فيما خبيرة الإتيكيت، دنيا علي، بعض الأفكار الاقتصادية لأشكال الهدايا التي من الممكن أن تقدم للحبيب أو زوج أو صديق أو زميل، في ميزانية غير مكلفة لا تتعدى 100 جنيه، وذلك خلال حديثها لـ "الهلال اليوم".


الفكرة الأولى:

وردة مرفق معها شيكولاتة وكارت Happy Valentine's day، والتي لا تتعدى 50 جنيها.

الفكرة الثانية:

تجميع أكثر من صورة للشخص الذي تريد أن تهاديه، وطبعها على ورق كوشية، وتلك الفكرة لا تتكلف أكثر من 10 جنيهات.

الفكرة الثالثة:

شراء خشب ليزر لعمل شكل puzzle، ويطبع صورة كبيرة وتتقطع بمقاس قطع الـpuzzle، والتي من الممكن أن يكون متوسط سعرها نحو 100 جنيه.

الفكرة الرابعة:

شراء دبدوب ومعه شيكولاته وتلك الفكرة لا تتكلف أكثر من 60 جنيها.


أسعار الورد:

"يا ورد مين يشتريك"، هكذا قال بائع الورد أحمد عطا، حيث وقف ينادي على الزبائن في عيد الحب، من أجل شراء الورد البلدي والأحمر بألوانه المبهجة، إلا أنه لم يجد من يستجب له.

وقال لـ"الهلال اليوم"، إن أزمة انتشار فيروس كورونا وانخفاض القوى الشرائية، جعلت المواطنين لا يقبلون على شراء الورد، مشيرا إلى أن سعر الوردة يتراوح بين 3 إلى 5 جنيهات، حسب النوع والحجم.

    Dr.Radwa
    Egypt Air