الثلاثاء 11 يونيو 2024

لليوم الثاني.. توافد العشرات على لجان المعادي وطره

أخبار8-11-2020 | 10:07

توافد العشرات من الناخبون منذ قليل، علي عدد من اللجان الانتخابية بدائرة المعادي وطره ، جنوبي القاهرة، للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني والأخير من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020 .

 

وبشكل ملحوظ يؤكد علي وعي المواطنين بخطورة انتشار العدوي وتنفيذا لقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بمراعاة الإجراءات الاحترازية خلال عملية التصويت ارتدي الناخبون الكمامات وسط الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

 

ودائرة المعادي وطره، بها مقعد واحد، حسب تقسيم الدوائر الجديد، حيث تشهد الدائرة صراعًا لحصد هذا المقعد من قبل 14 مرشح أغلبهم ينتمون لأحزاب لها ثقلها على أرض الواقع، وذلك بقائمة تضم وجوها جديدة.

 

وتضم محافظة القاهرة 19 دائرة انتخابية مخصص لها 62 مقعدا بالبرلمان، 31 مقعدا بالنظام الفردي يتنافس عليها 433 مرشحا و31 مقعدا بنظام القوائم.

 

ونسقت الهيئة الوطنية للانتخابات في وقتا سابق مع الجهات المعنية بالحكومة لتأمين عملية الانتخابات ونقل صناديق الاقتراع والإشراف القضائي عليها، حتى تخرج الانتخابات بشكل يعبر عن إرادة الشعب المصري.

 

ويستمر التصويت داخل اللجان الانتخابية من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، على أن يتم مراعاة الإجراءات الاحترازية خلال عملية التصويت بارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

 

تنافس القائمة الوطنية من أجل مصر قائمة تحالف المستقلين حيث دفعت القائمتين بـ62 مرشحا يتنافسون على 31 مقعدا.

 

وتجرى الانتخابات اليوم في 13 محافظة وهي القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وتم الانتهاء من استعدادات اللجان الفرعية بها للانتخابات، بتجهيز المدارس والمقار الانتخابية.

 

ويتنافس بالنظام الفردي في المرحلة الثانية 2085 مرشحا في 70 دائرة فردية، وتنسق الهيئة الوطنية للانتخابات مع الجهات المعنية بالحكومة لتأمين عملية الانتخابات ونقل صناديق الاقتراع والإشراف القضائي عليها، حتى تخرج الانتخابات بشكل يعبر عن إرادة الشعب المصري.

 

ويتكون مجلس النواب من 284 نائبًا يتم اختيارهم بنظام "القوائم المغلقة المطلقة"، و284 نائبًا يتم اختيارهم بنظام "الفردي" بإجمالي 568 نائبًا منتخبا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة الـ 25% المخصصة لها، فيما يعين رئيس الجمهورية 28 نائبًا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5 % المقررة له قانونا ليصبح إجمالي عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوا.