الأحد 19 مايو 2024

إذا تعرضت للنصب في «البلاك فرايدي»..5 طرق للتواصل مع جهاز حماية المستهلك

اقتصاد14-11-2020 | 15:55

دشن جهاز حماية المستهلك خط ساخن لتلقي أي شكاوى من قبل الجمهور في يوم Black Friday الموافق يوم 27 نوفمبر الجاري، كما يقوم الجهاز بمراقبة العروض بالاسواق والمنصات الاليكترونية، وذلك طبقا لقانون رقم 181 لسنة 2018  بشأن حماية المستهلك.

و"البلاك فرايداى"، حدث سنوي بدأ فى الولايات المتحدة الأمريكية فى عام 1869، وينظم حاليا بعدد كبير من دول الأوروبية والشرق الأوسط، وتعرض خلاله عدد كبير من المحلات التجارية تخفيضات سنوية، حيث يعقد فى أول يوم جمعة بعد عيد الشكر فى الولايات المتحدة الأمريكية، ويكون عادة آخر جمعة فى شهر نوفمبر من كل عام، وتفتح فيه المحلات التجارية أبوابها مبكرا بسبب الخصومات الكبيرة التى تقدمها للعملاء، كما تطلق مواقع التجارة الإليكترونية تخفيضات كبيرة.

وارتبط اسم black Friday بالأزمة اقتصادية التى ضربت الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، بسبب عمليات الاحتكار وخاصة سوق الذهب، وأدت الى كساد فى البضائع والأسواق، وتوقف حركة البيع والشراء، لتعلن بعدها الولايات المتحدة إجراءات لتخفيض آثار الكارثة الاقتصادية من بينها إجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات، ليبدأ من وقتها سنوياً عروض تخفيضية للأسعار بالمحلات التجارية.

وأطلق لأول مرة في مصر عام 2014 وكان يوم واحد فقط، وفى 2015 أيضا كان يوم واحد فقط، وحدد يوم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، ولكن فى 2016 كان 12 يوما وحقق نجاحًا كبيرًا فى العديد من المحلات التجارية.

طريقة الإبلاغ عن شكوى:

الاتصال على الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك: 19588

التواصل عن طريق الواتس أب: 01281661880

التواصل عن طريق الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك على الفيس بوك.

التواصل عن طريق الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك

التواصل عن طريق إبلكيشن حماية المستهلك على جوجل بلاي.

دور الجهاز في حماية المستهلك من العروض الوهمية:

-يتم توقيع غرامة الاعلان المضلل تبدأ من 50 الف جنيه وتصل حتى 2 مليون.

-يتم مراقبة الأسواق خلال تلك الفترة للتأكد من صحة العروض المعلن عنها للمستهلكين.

-يتم التحقق من الأسعار قبل وبعد التخفيضات من واقع سجلات وفواتير السلاسل والمحال المشتركة فى عروض تخفيضات الجمعة البيضاء.

-على المستهلك الاعتماد على المنصات الرسمية للشركات والمعلنين فى محاولات الشراء باعتبارها مصادر موثوقة تمارس نشاطها بصورة رسمية ولها مقار ثابتة.
- الابتعاد عن الصفحات غير المعلومة والتى تتخذ من وسائل التواصل الاجتماعى منبراً لها لعرض منتجات مقلدة وتفتقر لمواصفات الجودة المطلوبة.