الثلاثاء 7 مايو 2024

«شعبة الأدوات المنزلية»: لن نشارك المحلات في البلاك فرايداي

اقتصاد16-11-2020 | 15:25

قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرف التجارية، إن "البلاك فرايداي" مرتبط بفئة محددة في المجتمع وهي a class، لذا يتم انطلقها في المولات التجارية الكبرى والبرندات العالمية المشهورة، مؤكدا أن حجم السيولة في يد المواطن البسيط أصبحت محدودة في إطار مصاريف المنزل وليست الرفاهية.

وأضاف الطحاوي، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن الهدف من قرار وزير التموين والتجارة الداخلية في تلقي الطلبات المشاركة في "الجمعة البيضاء" أو ما يسمى "البلاك فرايداي" هو تحريك السوق وزيادة المبيعات وحماية المواطن من الاوكازيون الوهمي، ولكن هناك مشكلة وهي ضعف حجم المبيعات لعدم وجود سيولة في يد المواطن البسيط.

وأوضح أن هناك محلات تجارية لم يدخل لها زبون منذ أكثر من أسبوع، السوق يعاني من ركود حاد، خاصة المستلزمات المنزلية، مؤكدا أن المحلات لن تشارك في هذا اليوم فليست هناك مبيعات حتى يقوم بتقديم عروض.

وكان وزير التموين الدكتور على المصيلحي أصدر قرار مفاجا بالموافقة على إجراء تخفيضات وذلك بمناسبة الجمعة البيضاء الموافق 27 نوفمبر 2020، وذلك خلال الفترة من 23 حتى 30 نوفمبر 2020 وذلك لمن يرغب من الشركات والمحال التجارية.

على أن يتم منح الموافقة اللازمة لإجراء التخفيضات وذلك من خلال مديريات التموين والتجارة الداخلية في كافة المحافظات ولمن يرغب من الشركات والمحلات.

يأتي ذلك في إطار خطة الوزارة لتفعيل وتنشيط حركة التجارة الداخلية بالأسواق بكافة محافظات الجمهورية، من خلال فعاليات غير تقليدية ودعم ومساندة المواطن من خلال تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وباعتبار أن القطاع الخاص شريك أساسي في التنمية.

والجدير بالذكر أن"البلاك فرايداى"، حدث سنوي بدأ فى الولايات المتحدة الأمريكية فى عام 1869، وينظم حاليا بعدد كبير من دول الأوروبية والشرق الأوسط، وتعرض خلاله عدد كبير من المحلات التجارية تخفيضات سنوية، حيث يعقد فى أول يوم جمعة بعد عيد الشكر فى الولايات المتحدة الأمريكية، ويكون عادة آخر جمعة فى شهر نوفمبر من كل عام، وتفتح فيه المحلات التجارية أبوابها مبكرا بسبب الخصومات الكبيرة التى تقدمها للعملاء، كما تطلق مواقع التجارة الإليكترونية تخفيضات كبيرة.

وارتبط اسم black Friday بالأزمة اقتصادية التى ضربت الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، بسبب عمليات الاحتكار وخاصة سوق الذهب، وأدت الى كساد فى البضائع والأسواق، وتوقف حركة البيع والشراء، لتعلن بعدها الولايات المتحدة إجراءات لتخفيض آثار الكارثة الاقتصادية من بينها إجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات، ليبدأ من وقتها سنوياً عروض تخفيضية للأسعار بالمحلات التجارية.

وأطلق لأول مرة في مصر عام 2014 وكان يوم واحد فقط بأسم "الجمعة البيضاء" بدلا من "الجمعة السوداء"، وفى 2015 أيضا كان يوم واحد فقط، وحدد يوم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، ولكن فى 2016 كان 12 يوما وحقق نجاحًا كبيرًا فى العديد من المحلات التجارية.
    Egypt Air