الجمعة 27 سبتمبر 2024

افتتاح مسجد الإمام الشافعي بعد ترميمه وإقامة شعائر صلاة الجمعة

فن20-11-2020 | 16:21

افتتح خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، اليوم الجمعة، مسجد الإمام الشافعي، حيث أقيمت به شعائر صلاة الجمعة، وذلك  بعد الانتهاء من أعمال ترميمه وصيانته.


كما قام الوزيران والمحافظ بتفقد أعمال مشروع ترميم ورفع كفاءة قبة الإمام الشافعي والتي بدأت في مارس 2017 تحت إشراف وزارة السياحة والآثار، بتمويل من صندوق السفراء الأمريكي بتكلفة تقدر بنحو 20 مليون جنيه.


جدير بالذكر أن مشروع ترميم الجامع قامت به شركة المقاولون العرب تحت إشراف وزارة السياحة والآثار بتكلفة تقدر بنحو 13 مليون جنيه بتمويل من وزارة الأوقاف. ويُجرى تطوير المنطقة ككل مثل أعمال تطوير بحيرة عين الصيرة والمنطقة حول المتحف القومي للحضارة المصرية من كباري وطرق وكذلك مرور موكب المومياوات الذي ستشهده هذه المنطقة اثناء نقل المومياوات الملكية من متحف التحرير الى المتحف القومي للحضارة المصرية.


مسجد الامام الشافعي شيد في عهد الخديوي محمد على توفيق عام 1399 هجرية/ 1892 ميلادية ويتبع طراز المساجد المغطاة ومشيد من الحجر الجيري وسقفه من الخشب تتوسطه شخشيخة مربعة، مُلحق بالجامع قبة ترجع للعصر الأيوبي.