الجمعة 24 مايو 2024

لليوم الثاني.. "الهلال اليوم" ترصد جهود المحافظات في مواجهة ضربات الأمطار

تحقيقات25-11-2020 | 23:08


تواجه البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية والطقس السيئ، على مستوى محافظات الجمهورية كافة، مما تسبب في غرق أغلب الشوارع الرئيسة، ودفع القيادات داخل المحافظات، إلى الوجود ميدانيا، للإشراف على أعمال شفط، وتسيير حركة الطرق. 


وفي التقرير التالي نرصد لكم جهود المحافظات في مواجهة ضربات الأمطار الغزيرة.


دمياط


صرحت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، بأن المحافظة تشهد أمطارًا حاليًا، وأن معدات المحافظة فى الشوارع لرفع مياه الأمطار.

 وأضافت خلال تصريحاتها، أنها أعطت المدارس اليوم إجازة، وغدًا سيكون هناك تعطيل للدراسة، ولكن المصالح الحكومية ستعمل.

وأوضحت أن هناك بلاعات مطر في الشوارع لاستيعاب الأمطار وتصرفها في مياه نهر النيل، للاستفادة من مياه الأمطار.

 

الجيزة


أوضح اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أن المحافظة اتخذت قرارا بتعليق الدراسة غدًا، وذلك بسبب الأمطار، موضحًا أنه تم إلغاء الفترة المسائية اليوم في المدارس، مضيفًا أن تعطيل الدراسة غدًا سيكون للمدارس والجامعات، ولكن المصالح الحكومية لن تعطل غدًا بل ستعمل بشكل طبيعي ولفت إلى أنه تم شفط المياه في جميع شوارع المحافظة.

 

وقال إن المحافظة شهدت أمطارًا شديدة اليوم، وتم تجمع المياه في أكثر من منطقة.


في سياق متصل، قرر اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، تعطيل الدراسة- غدًا الخميس- بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية  نظرا لسوء الأحوال الجوية وموجة سقوط الأمطار التي من المتوقع ان تتعرض لها المحافظة، وفقا للتقارير الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية.


مطروح


أكد اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، أن المحافظة تتعامل مع مياه الأمطار بشكل سريع، موضحًا أنه تم تعليق الدراسة اليوم وغدًا وذلك تحسبًا لأى شيء.


وأضاف أن أي موظفة لديها أطفال معفاة من الذهاب لـ العمل غدًا، ولكن المصالح الحكومية غدًا تعمل ولا تعطل.

 

وأوضح أن المحافظة كانت مستعدة للتعامل مع مياه الأمطار، وتم استخدام المعدات المتاحة لشفط المياه، وأن هناك بعض المواطنين شاركوا بالمعدات الخاصة بهم.


الإسكندرية


أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أن المحافظة تتصدر المشهد في هطول الأمطار، مشيرًا إلى أن الأمطار مستمرة وغزيرة منذ الساعة الأولى من صباح اليوم وحتى الآن.

 

وأضاف أن مجلس الوزراء وجه بصرف 300 مليون جنيه لإصلاح وتطوير منظومة الصرف الصحي، وعلى مدار العام المالي سيصل الرقم إلى مليار جنيه.


وأوضح أن كميات المياه التي تسقط على الإسكندرية لم تحدث من قبل، ولدينا 93 نقطة لتجمع المياه وقمنا بتوزيع السيارات لشفط المياه على الفور، وتمت الاستعانة بسيارات من المحافظات المجاورة لحل الأزمة.


ولفت إلى أن كميات المياه التي تسقط، تمثل 10 أضعاف الطاقة الاستيعابية، وتم التنسيق مع الأرصاد بشأن مواجهة موجة الطقس السيئ التي تضرب محافظة الإسكندرية، وغدًا أجازة من المدارس والجامعات والمصالح الحكومية.

 

وقال إن المحافظة وفرت أماكن إيواء لسكان المناطق العشوائية التي تضررت من الأمطار بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي.

 

كفر الشيخ 

 

أكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أن المحافظة عطلت المدارس والجامعات داخل المحافظة، لكن مدينة كفر الشيخ لم تتعرض لأمطار قوية كما كان متوقعًا.

 

وأضاف، أن المحافظة لم تعطل الدراسة غدًا، نظرًا لعدم تعرض المحافظة لأمطار غزيرة، موضحًا أن معدات الحماية المدنية والفرق الكهرباء، والصحة وجميع الجهات المسئولة موجودة لمواجهة الأزمة، لافتًا إلى أن مدينة بلطيم هي التي تتعرض لأمطار غزيرة داخل المحافظة.