السبت 15 يونيو 2024

منذ سنوات طويلة.. السينما المصرية حاضرة بقوة فى «القاهرة السينمائي»

فن3-12-2020 | 15:38

تشارك السينما المصرية في مهرجان القاهرة السينمائي هذا  العام في دورته الـ32 من خلال 10 أفلام ما بين الروائية والتسجيلية في فئتي الطويل والقصير.

 

يشارك في المسابقة الدولية 3 أفلام مصرية ، ومن أبرز الأفلام المشاركة فيلم "عاش يا كابتن " للمخرجة مي زايد  الذي سيعرض يوم الأحد 6 ديسمبر الساعة 9 مساءً، والذي يُعرض لأول مرة في مصر والوطن العربي و إفريقيا ضمن عروض مسابقة الأفلام الدولية.

 

وعرض افيلم في مهرجاني "نيويورك "، و"تورنتو" ، كما حصل علي جائزة اليمامة الذهبية لأفضل فيلم من مهرجان لايبزج بألمانيا، والفيلم إنتاج مشترك بين مصر، وألمانيا والدنمارك، وتدور أحداثه حول "زبيبة" وهي فتاة من الإسكندرية تبلغ من العمر 14 عاما، وتحلم بأن تكون بطلة عالمية في رياضة رفع الأثقال بمساعدة "كابتن رمضان" مدرب الأبطال، وتخوض رحلة من الانتصارات والهزائم التي تشكل مشوارها كبطلة عالمية.

 

كما يشارك فيلم "حظر تجول" للفنانة إلهام شاهين ، وأمينة خليل ، والمخرج أمير رمسيس، في أول عرض عالمي له، والذي سيكون يوم  الجمعة 4 ديسمبر الساعة 9 مساءً وتدور أحداثه في صبيحة يوم من عام 2013، حيث تغادر الأم محبسها عقب سنوات من السجن وفي خلال 24 ساعة يتم فرض حظر التجوال.

ويشارك فيلم "عنها" للمخرج إسلام العزازي  في عرضه العالمي الأول كثالث فيلم يشارك في المسابقة الدولية، والذي تدور أحداثه حول زوجة تطرأ عليها تطورات غريبة بعد رحيل زوجها.

 

وفي مسابقة "آفاق السينما العربية، يشارك فيلم "ع السلم" للمخرجة نسرين الزيات،  وتدور قصته حول كيف يمكن للكاميرا أن تساعد المخرجة الشابة على تكريس الماضي كذكرى جميلة ومعايشة الحاضر كلقطة ملونة والنظر إلى المستقبل دون خوف من فقدان جديد.

 

كما تشارك 5 أفلام قصيرة من ضمنهم ثلاثة أفلام في مسابقة سينما الغد وهم "الراجل اللي بلع الراديو" و "الحد الساعة خمسة" و "حنة ورد".

 

تدور أحداث فيلم "الراجل اللي باع الراديو" حول راديو قديم يسقط داخل معدة رجل بسبب خطأ طبي، وهو على أعتاب عملية جراحية لإزالة الراديو، ويعد هذا  العرض العالمي الأول للفيلم وهو من إخراج ياسر شفيعي.

 

ويشارك فيلم "الحد الساعة خمسة" للمخرج شريف البنداري في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا ،و تدور أحداثه حول اختبار تمثيل لإحدى الممثلات أمام مخرج كبير ولكنه ليس مجرد أختبار تمثيل إذ يمتد تأثيره لحياتها الشخصية.

 

وفي عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يشارك غيلم "حنة ورد" للمخرج مراد مصطفى، وتدور أحداثه حول رسامة حنة سودانية تذهب مع طفلتها الصغيرة التي تُدعى ورد إلى بيت عروس لترسم لها الحنة، لكن الأمور في البيت تتطور لأحداث غير متوقعة.

 ومن ضمن الأفلام القصيرة خارج مسابقة سينما الغد، يشارك فيلما "ستاشر" و "عمار"،  فالفيلم القصير "ستاشر" للمخرج سامح علاء ، تدور أحداثه حول آدم الذي يقرر أن يقطع وقتا طويلا لرؤية حبيبته بعد انقطاع قرابة ثلاثة أشهر متحديا كل العواقب، شارك في إنتاج الفيلم فرنسا وبلجيكا، وحصل على السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي.

 

كما يعرض خارج المسابقة فيلم "واحدة كده" للمخرج مروان نبيل، وتدور أحداثه حول يوم تقليدي في حياة امرأة، ونشاهد خلاله كيف تختلف نظرات المحيطين بها إليه.

 

وفي برنامج "أفلام منتصف الليل"، يشارك في عرضه العالمي الأول فيلم "عمار" للمخرج محمود كامل ، وتدور أحداثه حول أسرة سيئة الحظ تصل إلى قصر آل غريب، ولكن سرعان ما تتبدد فرحة الزوجين وأبنائهم الثلاثة بمسكنهم الجديد حيث يتحول إلى عالم مرعب.