الجمعة 3 مايو 2024

بعد افتتاح اثنين بـ«طلخا».. 10 معلومات عن مراسي الأتوبيس النهري في الدقهلية

محافظات3-12-2020 | 22:03

افتتح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم، مرسيين للنقل النهري على فرع نهر النيل دمياط، في مركز طلخا بمحافظة الدقهلية، بعد افتتاح 4 مراسي في المنصورة واثنين بطلخا، لحل أزمة التكدس المروري في  مدينة المنصورة، لتعد الدقهلية بذلك ثاني محافظة بعد القاهرة في استخدام النقل النهري، بتكلفة 16 مليون جنيه.

 

وترصد "الهلال اليوم" 10 معلومات عن مشروع الأتوبيس النهري في المنصورة:

 

1- يتكون مشروع النقل النهري في الدقهلية من 6 مراسي للأتوبيس النهري، 4 في المنصورة واثنين في طلخا.

 

2- افتتحت 4 محطات بمدينة المنصورة، بدأ تشغيلها العام الماضي، تبدأ بمحطة المحافظة بجوار مكتبة مصر العامة، ومرسى المدير، وشجرة الدر، والجامعة كمرحلة أولى، ثم مرسيي طلخا، اليوم.

 

3- يربط الأتوبيس النهري مدينتي طلخا والمنصورة، لتخفيف ضغط الزحام على الشوارع الرئيسية، ويمكن استئجاره في إقامة أنشطة ترفيهية وحفلات من الشركة القائمة على تشغيله.

 

- أطلقت المحافظة أسماء الشخصيات التاريخية على المراسي، التي أثرت الحياة التاريخية والسياسية والأدبية في مصر، مثل أنيس منصور "ناحية نادي القوات المسلحة"، وفاروق الباز "ناحية نادي المعلمين بطلخا"، وأم كلثوم "عند مكتبة مصر العامة"، وابن لقمان في منطقة المدير، وشجرة الدر في منطقة شجرة الدر، والشيخ الشعراوي في منطقة الجامعة.

 

5- من المقرر أن يمتد المشروع ليضم مراكز شربين وميت غمر، ويربط دمياط والقناطر الخيرية، للاعتماد على النقل النهري للركاب والبضائع، وليس النقل البري فقط.


6- يبدأ العمل من الساعة 12 ظهرا، وحتى 12 صباحا، فى أيام الخميس والجمعة والسبت، بينما يبدأ فى 12 ظهرا وحتى 10 مساء باقى أيام الأسبوع.


7- المراسي ملك للمحافظة، واستخدامها بحق الانتفاع للشركة المشغلة.

 

8- يضم الفريق اثنين من البحارة، وميكانيكى صيانة، ورئيس المركب، ومدير تشغيل للتنسيق بين الأتوبيسات والمراسي، ويشترط الخبرة والتدريب الجيد.


9- يشترط في البحار على الأتوبيس أن يكون حاصل على رخصة دولية، ويوجد في كل أتوبيس كراسي إنقاذ وعوامات وبدلات إنقاذ.


10- سعر التذكرة للفرد الواحد 5 جنيهات، واشتراك خاص للطلبة 3 جنيهات فقط.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa