الإثنين 1 يوليو 2024

حكاية أثر| تمثال جدف رع.. اتسمت فترة حكمه بشدة الخلافات والصراعات

فن6-12-2020 | 11:10

- جدف رع كان المرشح الأول لتولي حكم مصر بعد خوفو حيث كان أخوه غير الشقيق كا وعب من زوجته الأولى "مريت إت إس" المرشح لتولي الحكم بعد أبيه، ولكن الأخير قتل في ظروف غامضة.

- تزوج جدف رع وأنجب بنت هي نفر حتب إس، التي كانت والدة الفرعون أوسر كاف أول فراعنة الأسرة الخامسة، ثم تزوج مرة أخرى من خنتت إن كا، وهناك تضارب في أراء المؤرخين بينها وبين حتب حرس الثانية من أنها والدة نفر حوتب إس، لكن من المؤكد أنها والدة أولاده الذكور الثلاثة ست كا وهر نت وبا كا.

- يعتقد أنه أول من أضاف إلى ألقابه الملكية "ابن رع"، وذلك دليل على فوز مدرسة أون "هليبوليس" وكهناتها على حساب كهنة العاصمة منف.

- اتسمت فترة حكم جدف رع بشدة الخلافات والصراعات بينه وبين أخوته غير الأشقاء وعلى رأسهم أخيه غير الشقيق جدف حور، الذي مات أيضا في عهد أخيه دجيدف رع، ووجدت مقبرته بجانب أخيه كا وعب ناقصة وقد نال منها الانتقام.

- بدأ جدف رع خلال فترة حكمه في بناء هرمه في منطقة أبي رواش، حيث كان المخطط لهذا الهرم أن يكون بنفس تصميم هرم منقرع الذي بني لاحقًا، لكن لم يكتمل بنائه حيث أنه من المعتقد أن جدف رع قد ابتعد عن الملك بعد أن ترك أجمل وأكبر تمثال قي العالم وهو أبو الهول.

- للملك جدف رع رأس حجرية من حجر الكوارتز وموجودة في المتحف المصري ورأس أخرى من الحجر الرملي الصلد الموجودة في متحف اللوفر في فرنسا.

- كان قدماء المصريين يحتفلون بذكرى جدف رع حتى نهاية الأسرة المصرية السادسة، إذ كانت تزرع لهذا الاحتفال خصيصا محاصيل إضافية لإمداد الزائرين.