الإثنين 13 مايو 2024

سيد الوكيل: لولا سلّام ما عرفنا كفافيس

فن6-12-2020 | 18:00

قال الكاتب والناقد سيد الوكيل: "الراحل رفعت سلام  شاعر مهم جدا، وهو من المؤسيين لقصيدة النثر في السبعينيات من القرن الماضي، وله قدرة عالية في الإطلاع على الأدب العالمي بكل لغاته، والتي تعد قيمة مضافه له، وظهر ذلك في ترجماته من خلال كفافيس الذي لم نكن لنعرف أشياء كثيرة عنه إلا بفضل رفعت سلام".

وأضاف الوكيل: "قام رفعت سلام بالإشرف على سلاسل خاصة للترجمة، ولا يمكننا غير نعرب عن حزننا  وإحساسنا العميق لخسارة شاعر كبير مثله".

جدير بالذكر أن الشاعر الكبير رفعت سلام رحل عن عالمنا صباح اليوم، الأحد 6 ديسمبر 2020، عن عمر يناهز الـ 69 عاما، بعد أيام من عيد ميلاده، ويعد "سلام" من أبرز شعراء جيل السبعينات في مصر، وقد حاز على جائزة كفافيس الدولية للشعر عام 1993.

ساهم رفعت سلام، في إصدار مجلة "إضاءة 77" مع بعض زملائه، ثم أصدر مجلة "كتابات"، وأصدر أول ديوان شعرى له عام 1987 بعنوان "وردة الفوضى الجميلة"، كما أسس مجلة "كتابات" الأدبية، التى نُشرت على صفحاتها للمرة الأولى مصطلح "جيل السبعينات"، وصدر منها ثمانية أعداد، صدر له سبعة أعمال شعرية، وترجم عدداً من الأعمال لشعراء عالمين أمثال بوشكين وماياكوفسكى ورامبو وبودلير ووالت ويتمان وكفافيس وريتسوس.

    Dr.Radwa
    Egypt Air