الأحد 2 يونيو 2024

الجيش الليبي: بلادنا في حالة حرب مع تركيا

عرب وعالم8-12-2020 | 20:20

أكد المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، اليوم الثلاثاء، أن بلاده في حالة حرب مع تركيا.

وأشار المتحدث باسم الجيش الليبي، في مؤتمر صحفي، إلى أن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لم يتوقف عن نقل المعدات والمرتزقة إلى غرب ليبيا، في إطار مساعيه لاستكمال مشروع الولاية العثمانية في ليبيا وشمال أفريقيا".


وحول السفينة التركية التي أوقفها الجيش الليبي وهي متجهة صوب ميناء مصراتة غربي ليبيا، أكد المسماري أن "السفينة التركية الموقوفة دخلت منطقة عسكرية محظورة في مياهنا الإقليمية"، موضحا أن "ملف السفينة التركية الموقوفة أحيل إلى رئاسة أركان القوات المسلحة".


وأوضح المسمارى ، أن "السفينة الموقوفة كانت تحمل مواد طبية ولا توجد بها أي معدات عسكرية".


ولفت المتحدث باسم الجيش الليبي، إلى أن عملية إيريني لمراقبة حظر الأسلحة المفروض على ليبيا تواجه صعوبات وعراقيل تسببها البحرية التركية.


وتعتبر عملية إيريني بمثابة مساهمة في الجهود الدولية الرامية إلى المساعدة في إنهاء الصراع في ليبيا، وقد رصدت العديد من الانتهاكات.


وتم تفويض عملية إيريني التابعة للقوات البحرية للاتحاد الأوروبي في المتوسّط من قبل الاتحاد الأوروبي بهدف المساهمة في تنفيذ حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، وفقًا لقراري مجلس الأمن الدولي رقم 2292 (2016) و2526 (2020).


وتعتبر هذه القرارات ملزمة لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك تركيا، علاوة على ذلك، يدعو قرار مجلس الأمن رقم 2292 (2016) جميع دول العالم إلى التعاون مع عمليات التفتيش.