الجمعة 27 سبتمبر 2024

بريطانيا تهدد بمنع الصيد البحري الأوروبي في مياهها إذا لم يتم الاتفاق بشأن البريكسيت

عرب وعالم12-12-2020 | 15:24

هدد الاتحاد الأوروبي بمنع صياديه من دخول مياه الصيد البريطانية واحتجاز المراكب والصيادين، في حالة الفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن شروط خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكسيت).


وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، نقلا عن مصادر مطلعة، إن أربعة سفن حربية جاهزة للقيام بدوريات، اعتبارا من أول يناير 2021، والتدخل في المياه الاقتصادية الخالصة لمنع الصيد البحري من طرف المراكب التابعة لدول الاتحاد الأوروبي، إذا لم يتم الاتفاق على آليات انفصال (بريكسيت) بريطانيا عن التكتل الأوروبي.


وأوضحت الصحيفة أن السفن الحربية لن تطلق النار على الصيادين في منطقتها الاقتصادية الخالصة، إلا في حال الخطر الجدي على الحياة الذي يستدعي استخدام الأسلحة النارية، وستكتفي بالاحتجاز. وتمتد المنطقة الاقتصادية الخالصة للمملكة المتحدة على مدى 200 ميل من سواحلها.


وفي المقابل، يُتوقّع، في هذه الحالة، أن يتعرض الصيادون البريطانيون لنفس المعاملة في المياه الإقليمية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.


وتعتبر عمليات الصيد البحري بمختلف جوانبه، بما فيها حصص الصيد والجداول الزمنية الخاصة به والفترة الانتقالية، من الملفات الخلافية البارزة في المفاوضات الصعبة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.


وقد اقترح الاتحاد الأوروبي خلال الأسبوع الجاري تمديد المرحلة الانتقالية للصيد البحري، في إطار البريكسيت، لمدة عام، ريثما يتم التوصل إلى تفاهمات في هذا المجال.