الجمعة 21 يونيو 2024

شعبة الدواجن: هناك طلب على تصدير البيض المخصب في الخارج

اقتصاد18-12-2020 | 15:09

قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن مصر حققت اكتفاء ذاتي من إنتاج البيض منذ عدة سنوات، حيث تقوم بالفعل بالتصدير للخارج، إلا أن نسبة التصدير ليست مرتفعة، نتيجة الأوضاع الراهنة.

 

وأضاف السيد في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن حجم الإنتاج السنوي من البيض يصل إلى 13 مليار بيضة، مشيرا إلى أن هناك طلب على البيض المخصب في الخارج.

 

وعن أسعار البيض في السوق المحلي، أوضح أن سعر كارتونة البيض تتراوح ما بين 33 جنيها إلى 34.5 جنيه للمستهلك، فيما يسجل في المزارع نحو 30 جنيها.

 

وعن أسعار الدواجن، أوضح أن الأسعار الحالية والتي تتراوح ما بين 18 إلى 19 جنيها في المزارع، تعرض المربي للخسائر الفادحة، لذلك هناك مطالبات برفع سعر الدواجن حتى تكون ملائمة في ظل ارتفاع أسعار العلف، كما يجب تنشيط تصدير الدواجن للخارج، فليس هناك طلبات على تصدير الدواجن.

 

وكانت وزارة الزراعة أصدرت قرار بفتح باب تصدير بيض تفريخ دجاج بياض إلي الخارج، حيث تضمن القرار تصدير 95 ألف بيضة تفريخ كتكوت دجاج بياض بيض مائدة، إلي الأردن مع مراعاة كافة الاحتياطات اللازمة.

 

والجدير بالذكر أنه تم تسجيل 14 منشأة إنتاج داجني معزولة طبقاً لضوابط المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE، وقد تقدمت العديد من المنشآت الداجنة للتسجيل منشآت معزولة يسهل التصدير منها دعما للاقتصاد الوطني".

 

كما أعلنت وزارة الزراعة، منتصف يوليو الماضي، عن موافقة المنظمة العالمية للصحة الحيوانية على اعتماد مصر ضمن المنشآت الخالية من مرض إنفلونزا الطيور، مما يسمح لمصر عودة تصدير الدواجن مرة أخرى بعد توقف دام 14 عاما.