الثلاثاء 2 يوليو 2024

العالم يحتفي باللغة العربية كـ«سادس لغة رسمية»

فن18-12-2020 | 18:17

تعد اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، حيث يتكلمها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة، وقد وقع الاختيار على اليوم 18 ديسمبر، بالتحديد للاحتفاء باللغة العربية لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة، بعد طلب من المملكة العربية السعودية والمغرب.


من ناحيته، يعد شعار اليوم العالمي للغة العربية مهما لإبراز اللغة العربية ولغة القرءان الكريم، وجاء الشعار باللون الأزرق على شكل منزل مكون من سقف مثلث، به الرقم 18 أدناه، ونصف الرقم 8 مكتوب بالحروف العربية، وتحته ديسمبر مكتوب باللغتين العربية والانجليزية، ثم خط أزرق تحت اليوم العالمي للغة العربية مكتوب بالخط الكوفي، وتحته  مكتوب باللغة الانجليزية "اليوم.. عالم اللغة العربية".


وأبدعت اللغة العربية بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء، وتتيح اللغة العربية الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات.


ويزخر تاريخ اللغة العربية بالشواهد التي تبيّن الصلات الكثيرة والوثيقة التي تربطها بعدد من لغات العالم الأخرى، حيث كانت اللغة العربية حافزاً إلى إنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة.


كما أتاحت اللغة العربية إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الأفريقي.


وفي مكتبات العالم، يوجد حوالي 3 ملايين مخطوطة عربية موزعة بين المكتبات المحلية والدولية، من بينها 8  دول أجنبيه وهي: فرنسا، يوجد بها 7200 مخطوطة عربية، بريطانيا، يوجد بها 15 ألف مخطوطة عربية، ألمانيا، يوجد بها 40 ألف مخطوطة عربية، تركيا، يوجد بها 250 ألف مخطوطة عربية، ايران، يوجد بها  200  ألف مخطوطة عربية.


وبالمقارنة بين أربع من أهم اللغات الحية، "العربية - الانجليزية - الروسية - الفرنسية"، بالإعتماد علي عدد الكلمات في كل لغة، والتي تم ذكرها في أهم المراجع والمصادر الدولية المتوفرة لكل لغة يتبين عدد الكلمات التالية: عدد الكلمات في اللغة العربية 12.302.912 كلمة غير متكررة، عدد الكلمات في اللغة الانجليزية   600.000 طبقا لأكبر المعاجم الموثوقة دوليا، عدد الكلمات في اللغة الفرنسية 150.000 طبقا لأكبر المعاجم الموثوقة دوليا، عدد الكلمات في اللغة الروسية 120.000 طبقا لأكثر المعاجم الموثوقة دوليا.


ونختم هذا التقرير بكلمة للمستشرق الألماني أوجست فيشر: "اذا استثنينا الصين، فلا يوجد شعب آخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غير العرب".

    الاكثر قراءة