الأحد 12 مايو 2024

أستاذ فيروسات: تحور كورونا طبيعي ولن يؤثر على فاعلية اللقاح

أخبار20-12-2020 | 16:24

قال الدكتور محمد عبد الحميد شلبي، أستاذ الفيروسات بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، اليوم، إن فيروس كورونا يقوم بطفرات بسيطة بشكل مستمر، لأنه من الفيروسات شديدة التحور مثل فيروس الإنفلونزا، وما يقال عن ظهور سلالة جديدة يندرج تحت هذا التحور، مضيفًا أن الفيروس ثابت لكنه تحت الظروف البيئية والمكان يمكن أن يتحور بشكل خفيف بما يجعله سريع الانتشار أو أكثر ضررًا.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا التحور لا يؤثر على فاعلية اللقاح، فحدوث طفرات في الفيروس لا يعني أن اللقاح لن يغطيه، فكل من سيتلقى اللقاح سيحصل على المناعة من الإصابة، مضيفًا أن الحل الوحيد والأساسي لتحجيم هذه الجائحة، هو حصول المواطنين على اللقاح على مستوى الدولة بما سيخلق مناعة تامة ضد الجائحة.


وأكد أن كل ما يثار عن الآثار الجانبية للقاح غير صحيح، واللقاح فعال ونسبة أمانه جيدة، مضيفًا أن التحورات البسيطة للفيروس قد لا تحدث في كل دول العالم، فحدوثها في بريطانيا لا يعني حدوث ذلك في الدول الأخرى.


وشدد شلبي على أنه في مصر بعد بدء الموجة الثانية وتزايد أعداد الإصابات خلال الآونة الأخيرة، يجب على المواطنين الالتزام بالتباعد الجسدي، مع ارتداء الكمامات باستمرار، واستخدام الكحول لتعقيم الأيدي، وتغطية الفم والأنف خلال العطس والكحة، مشيرًا إلى أن هذه الخطوات لا تقل فاعلية عن اللقاح، فكل هذه الإجراءات الاحترازية مع اللقاح ضرورة.


وأشار إلى أن معدل انتشار الفيروس واسع، فالشخص الواحد يمكنه أن يعدي من 3 أشخاص إلى 5 آخرين، ويجب على المواطنين تقليل فرص الاحتكاك بالآخرين وتجنب الأماكن المزدحمة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air