الثلاثاء 11 يونيو 2024

ماكرون يشارك في إحياء الذكرى ال25 لرحيل فرنسوا ميتران

عرب وعالم8-1-2021 | 19:55

زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، اليوم الجمعة، ضريح الرئيس الإشتراكي الراحل فرنسوا ميتران في الذكرى 25 لوفاته، في وقت أكدت شخصيات يسارية بارزة عدم وجود قواسم مشتركة كثيرة بين الرجلين.


وتوفي فرانسوا ميتران في 8 يناير 1996، وكان قد حكم فرنسا لمدة 14 عاما بين عامى 1981 و1995 عمل خلالها على دعم الوحدة الأوروبية والمصالحة مع ألمانيا اضافة الى إنجازه إصلاحات محلية على غرار إلغاء عقوبة الإعدام.


ولا يزال الرئيس الأسبق بطلا في أعين الإشتراكيين الفرنسيين الذين يبحثون عن رمز جديد بعد فشل فرنسوا هولاند في الفوز بولاية ثانية في انتخابات 2017 ومع تراجع شعبية الحزب الإشتراكي إلى مستويات غير مسبوقة.

ووضع إيمانويل ماكرون وفرنسوا هولاند وشخصيات اشتراكية فرنسية بينها رئيس الحزب الإشتراكي الحالي أوليفييه فور أكاليل زهر على ضريح فرنسوا ميتران في مسقطه بمنطقة جارناك جنوب غرب فرنسا.


وقال الرئيس الفرنسي على تويتر إن فترة حكم فرنسوا ميتران: "لا تزال تلهم تاريخنا المشترك."


وأضاف "أن الراحل كان من بين اوائل من اعتبروا أن بناء أوروبا ضمان للإستقرار والسلام في القارة. يجب ألا ننسى أبدا كلماته: +النزعات القومية تعني الحرب+".


ويحمل حضور إيمانويل ماكرون في الذكرى بعدا رمزيا، إذ عمل على استقطاب شخصيات من مختلف المكونات السياسية، بينهم اشتراكيون، لتأسيس حزبه الجمهورية إلى الأمام.


لكن معلقين يرون أن إيمانويل ماكرون بصدد الإنتقال إلى اليمين وليس اليسار في سياسته مع استعداده للإنتخابات المقررة عام 2022 التي يحتمل أن تصب في صالح زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن.


واعتبر أوليفييه فور أن حضور إيمانويل ماكرون لائق، لكنه شدد على وجود فوارق سياسية واسعة بينه وبين فرنسوا ميتران ، قائلا: "لا أرى أي شيء مشترك بين سياستيهما".


ووصف إيمانويل ماكرون بأنه رئيس متلون يربط نفسه بجميع القادة البارزين في حين ينفذ سياسات شبيهة بتلك التي طبقها الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي.