السبت 18 مايو 2024

«بيومى»: الاتحاد الأوروبى حريص على دعم رؤية مصر فى حل قضايا الشرق الأوسط

أخبار11-1-2021 | 16:50

شدد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن المجتمع الدولي تخلص من كافة أشكال الاستعمار وتظل فلسطين هى الدولة الوحيدة المستعمرة، مشيراً أن إسرائيل غير ملتزمة بالاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

وأشار بيومي، في تصريحات خاصة "الهلال اليوم"، إلى أن  إسرائيل لا تنفذ الاتفاقيات التي وقعتها مثل اتفاقية السلام مع مصر والأردن، بالإضافة إلى اتفاقية أسلو مع السلطة الفلسطينية، ورغما عن ذلك  فإن الدول المعاونة لإسرائيل أمثال أمريكا، والعقلاء من اليهود، لا يتفقون مع السياسة الإسرائيلية

وذكر بيومي، أن مصر والأردن بحكم الجوار مع فلسطين هما من أكثر الدول تأثراً  بالوضع الفلسطيني، ولذا دعت مصر لهذا الاجتماع معتمدة علي دعم الدول الأوروبية لموقفها مثل فرنسا وألمانيا ، محاولةً  لإيجاد سبل لتشجيع العودة الي المفاوضات.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مصر لها دورها المتميز فيما يخص القضية الفلسطينية ليس فقط لتبنيها اجتماع لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وانما فيما قدمته من تضحيات بالآلاف الأرواح مؤكداً  انه لا أحد يستطيع المزايدة على دور مصر عبر الزمن .

وأكد بيومي، أن وجود دول من الاتحاد الأوروبي في مثل هذه المفاوضات سيؤثر على القرار الصهيوني بإعادة التفكير في القضية الفلسطينية.

اجتمع وزراء خارجية كل من مصر وفرنسا وألمانيا والأردن في القاهرة، اليوم الاثنين، لمواصلة التنسيق والتشاور بشأن سبل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط نحو سلام عادل وشامل ودائم.

وناقش الوزراء اتصالاتهم الأخيرة مع وزيريّ الخارجية الفلسطيني والإسرائيلي، وما تضمنته من وجهة نظر كل طرف.

وذكر البيان الصادر عن الاجتماع أن الوزراء احيطوا علماً بالرسالة التي وجهها وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني إلى مضيف الاجتماع الوزير سامح شكري.

رحب الوزراء بالاجتماع لما يُمثله من فرصة لمناقشة الخطوات الممكنة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط، وخلق بيئة مواتية لاستئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وناشدوا كلا الطرفين من أجل تعميق التعاون والحوار بينهما على أساس الالتزامات المتبادلة، وأيضًا في ضوء جائحة كوفيد 19، وفي هذا الصدد، رحبوا بقرار السلطة الفلسطينية استئناف التعاون القائم على التزام إسرائيل بالاتفاقيات الثنائية السابقة.

    الاكثر قراءة