الجمعة 21 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يدعو للعودة إلى الأداء الطبيعي لمنطقة شنجن

2-5-2017 | 22:10

دعا الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء النمسا والمانيا والدنمارك والسويد والنرويج الى الغاء الضوابط المؤقتة المفروضة حاليا على بعض حدود منطقة (شنجن) الداخلية في الاشهر الستة المقبلة.
وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة والشؤون الداخلية ديمتريس افراموبولوس في مؤتمر صحفي "لقد آن الأوان لاتخاذ الخطوات الملموسة الأخيرة للعودة تدريجيا إلى أداء منطقة (شنجن) بشكل طبيعي.. وهذا هو هدفنا ولا يزال" موضحا أن منطقة (شنجن) التي تعمل بكامل طاقتها خالية من الضوابط الداخلية على الحدود.
وأضاف انه يتعين على الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي تكثيف جهودها لحماية حدودها الخارجية مشيرا الى ان تشغيل حرس الحدود وخفر السواحل الاوروبيين شهد تقدما منذ مارس الماضي مشيرا إلى أن الوكالة تدعم حاليا الدول الاعضاء بمتوسط 1500 من حرس الحدود في مختلف اقسام الحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي.
وقد أدخلت عدة دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي ضوابط على الحدود الخاصة بشنغن للسفر بدون جوازات بعد تدفق المهاجرين واللاجئين خلال العامين الماضيين بسبب النزاع السوري.
وهناك 26 من دول الشنغن - 22 منها أعضاء في الاتحاد الاوروبي واربعة دول غير اعضاء هي آيسلندا والنرويج وسويسرا وليختنشتاين.