الأحد 2 يونيو 2024

6 عادات تجنبها عند الإصابة بالإمساك

سيدتي20-1-2021 | 22:14

الإمساك من الإصابات الشائعة والمزعجة؛ وعادة ما تساهم بعض الممارسات اليومية الخاطئة في زيادة حدة الإصابة به؛ وفيما يلي نلقي الضوء على أهم العادات التي يجب تجنبها عند الإصابة بالإمساك.

الجلوس

يساهم الجلوس لفترات طويلة والابتعاد عن الحركة بشكل كاف في تباطئي عملية مرور الأطعمة المتناولة عبر الأمعاء الغليظة أو القولون، وهو ما قد يؤدي لتفاقم الإمساك. 

تجاهل الرغبة في التبرز

يؤكد الأطباء الى أنه في حال تجاهل الرغبة في دخول الحمام للتبرز لمرات عديدة تختفي تلك الرغبة بالتدريج، وبعدها يشعر الشخص بأنه ليس بحاجة الى الحمام ما يعرضه للإمساك المزمن فيما بعد. 

الإفراط في شرب المنبهات

يساهم افراط الأشخاص المصابون بالإمساك في تناول القهوة والشاي في تفاقم الإصابة؛ لذا ينصح بضرورة التقليل او التوقف على الأرجح عن تناول هذه المنبهات لحين زوال الإصابة. 

تجاهل شرب الماء

يتجاهل بعض الأفراد شرب الماء عند شعورهم بالإمساك ما يزيد من تفاقم المشكلة؛ على الرغم من دور الماء الحيوي والسريع في تحسين حركة المعدة والتخلص من الإمساك.

الأدوية

تؤدي العديد من الأدوية إلى تفاقم الإصابة بالإمساك ومن أهم هذه الأدوية الحبوب المنومة، ومسكنات الألم، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، ومضادات الاكتئاب حيث تعمل على إبطاء حركة البراز أثناء انتقالها عبر الأمعاء.

الأطعمة المصنعة

تخلو اغلب أنواع الأطعمة المصنعة من الألياف والتي لها دور كبير في تسهيل حركة الأمعاء؛ وهو ما يتسبب في بقائها لمدة طويلة في المعدة؛ ما يساهم في تفاقم مشكلة الإمساك.