الأحد 16 يونيو 2024

بينها الضحك والتبول.. 5 أسباب وراء الإصابة بالإغماء المفاجئ

سيدتي21-1-2021 | 18:46

يتعرض البعض لحالة من الاغماء المفاجئ دون وجود مقدمات او أعراض مرضية تنذر به؛ وقد يكون المصاب في حالة صحية جيدة؛ ما قد يثير القلق والتساؤلات حول أسباب حدوث الاغماء المفاجئ؛ وفي سياق التقرير التالي نوضح بعض الأسباب الغير متوقعة التي تؤدى الى الاغماء المفاجئ بحسب ما أجمعت عليه العديد من الأبحاث الطبية.


الضحك

اشارت دراسة امريكية حديثة الى أن نوبات الضحك الطويلة والمستمرة تتسبب في بعض الحالات في انسداد الشعب الهوائية الناتجة عن تعطيل امداد الدم الى المخ ما يتسبب في حدوث الاغماء المفاجئ


الوقوف سريعا 

قد يتعرض الشخص الذي يتحرك من وضعية الجلوس للوقوف بشكل سريع للإغماء المفاجئ ويعود سبب ذلك الى أن الجاذبية تسحب الدم إلى أسفل الساقين ما يتسبب في انخفاض كبير في ضغط الدم ما قد يتسبب في فقدان الاتزان والإغماء.


التبول

هو إغماء يحدث أثناء التبول أو يحدث بشكل شائع جدًا فور التبول أو بعده نظرًا لانخفاض شديد في ضغط الدم؛ وهو أكثر شيوعًا في كبار السن ويحدث عادةً أثناء الليل بعد نوم عميق.

السعال

أكد باحثون في جمعية طب الجهاز التنفسي الأمريكية أن الإصابة بنوبة سعال حادة قد تؤدي إلى فقدان الوعي لأن السعال القوي يؤدي إلى تغير ضغط الدم حول الرئتين وتوجيهه بعيدًا عن القلب؛ كما يقلل السعال الحاد تدفق الاكسجين الى المخ ما يتسبب في حدوث الاغماء المفاجئ

الجفاف

تتسبب حالة نقص السوائل في الجسم في حدوث الإغماء؛ بسبب انخفاض ضغط الدم وفشل الجهاز العصبي في التحكم الجسم بصورة مناسبة