الأربعاء 29 مايو 2024

الهيئة العامة للثروة السمكية: مشروع الفيروز أحدث طفرة في العديد من البحيرات

أخبار24-1-2021 | 17:01

قال الدكتور خالد الحسيني رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية السابق، اليوم، إن مصر تحتوي على مزارع سمكية هائلة وكبيرة، لافتا أن مشروع الفيروز ساعد على عمل طفرة كبيرة في العديد من البحيرات، منها: بحيرة البرلس والمنزلة ومريوط، وهي بدورها تسهم في تأمين الثروة السمكية بإنتاج كبير. 


وأضاف الحسيني، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم»، أن مصر اتخذت مكانًا كبيرًا في أماكن التصدير خاصةً في دول الخليج ونتيحة للمشروعات الاستثمارية الكبرى، لافتًا أن افتتاح المشروع جنى قيمة كبيرة في عمل البحيرات، وتصدرت مصر المرتبة الأولى عربيًا وأفريقيًا في الاستزراع السمكي، والسادسة عالميًا في إنتاج الأسماك.


وأشار إلى أن المشروع ساهم في استزراع الأسماك بحوالي ١٦٠ ألف طن من الجمبري والسمك والبوري والعديد من أنواع الأسماك وتتعدد امتيازات المشروع ومنافعه لمصر لعمل اكتفاء ذاتي للأسماك البحرية لمصر فيتم الاستزراع السمكي سنويًا بحوالي ١٨.٢ كيلو من المتوسط العالمي. 


وأوضح أن هذا المشروع سيحقق الاكتفاء الذاتي لمصر من الأسماك خاصةً الأسماك البحرية التي كنا نعاني من عرقلة فيها نتيجة الإهمال في البحيرات، والمشروع يزيد الإنتاج الزراعي بنسبة ٣٠٪، ويوفر ألف جنيه في الفدان الواحد، وحفاظًا على الأيدي العاملة يوفر هذا المشروع مرحبا ٢٥٠ ألف فرصة عمل.