الجمعة 21 يونيو 2024

عضو بالشيوخ: مصر قلعة لتصنيع اللقاحات منذ زمن بعيد

أخبار24-1-2021 | 20:08

قال الدكتور أحمد أنور شاهين، عضو مجلس الشيوخ، وأستاذ متفرغ بكلية الطب البشري جامعة الزقازيق، اليوم، إن مصر من أكبر الدول المتقدمة في الشرق الأوسط، لأن لديها قلعة تصنيع اللقاحات منذ أمد بعيد، سواء كان لقاح الإنفلونزا الموسمية أو الحصبة وغيرها، مشيرا إلى أن الصين عقدت اتفاقية مع مصر لتصنيع لقاح كورونا، ما يجعلها منفذا للقاح في القارة الأفريقية.


وأشار شاهين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إلى أن اللقاح الصيني ليس بالغريب؛ فآلية تصنيعة تتشابه كثيرا مع آلية تصنيع لقاح فيروس شلل الأطفال، بالإضافة إلى عدم وجود مضاعفات خطيرة لهذا اللقاح، وتم تصنيع هذا المصل من خلال عملية معقدة من التجارب المعملية لإضعاف فيروس كورونا لاقت النجاح مؤخرا.


وأوضح أن وجود قاعدة مثل المركز القومي للقاح، تعتبر طريقا لجعل مصر مركزا أفريقيا لتصنيع اللقاح، ما سيوفر على الدولة العملة الصعبة التي كان سيتم إنفاقها لشراء اللقاح من الخارج، بل سيوفر العملة الصعبة من خلال تصديره لكافة الدول الأفريقية بالمشاركة مع الصين.


وأضاف أن فاعلية القاح الصيني تبلغ 87%، وقد يظن البعض أن الرقم ليس بالكبير، ولكنه يعمل على المحافظة على الجسد من الوقوع في المضاعفات الخطرة مثل حاجة المريض للأكسيجين، والوصول لمرحلة غرفة الانعاش، ويجعل الإصابة بفيروس كورونا مثل الإصابة بنزلة البرد، ما يجعل فاعلية هذا المصل لمقاومة المضاعفات الخطيرة تصل لنسبة 100%.


وأكد شاهين، أن الأجسام المضادة تتكون في البالغين من الشباب بعد 4 أسابيع، وبالنسبة لكبار السن بعد 7 أسابيع، ما يجعل استجابة الجسم المناعية للقاح جيدة ومفيدة لجسم المريض.

    الاكثر قراءة