الخميس 23 مايو 2024

البرلمان في أسبوع: تصريحات الجبالي بالتركيز لعدم التكرار.. وبرقيات تهنئة بعيد الشرطة

تحقيقات29-1-2021 | 18:49

شهد مجلس النواب خلال جلسات الأسبوع الماضي بعض التصريحات المهمة من رئيس المجلس المستشار حنفي الجبالي، وجاء في هذه التصريحات:


 بعد تحية رئيس المجلس لأعضاء هيئة الشرطة علي ما بذلوه من أرواحهم في سبيل تأدية واجبهم الوطني من أجل أن يعم الأمن والأمان في جميع أرجاء مصر.

 وجه الجبالي تحية لشباب مصر الأطهار الذين قادوا ثورة 25 يناير والتي كانت مقدمة لثورة الـ30 من يونيو، التي شارك فيها الملايين من الشعب المصري بمختلف انتماءاته واتجاهاته السياسية وحماها جيش الشعب وشرطته الوطنية، وتحية لكل الذين غيروا مجرى التاريخ وسطروا بحروف من نور مرحلة جديدة من الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في مصر

وقد أصدر الجبالي قرار بأنه على النواب الالتزام بالوقت المحدد والتركيز في نقاط الحديث خلال طلب الكلمة، لتجنب التكرار والحفاظ على وقت المجلس الموقر، مع مراعاة اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظا على صحة وسلامة الجميع.


ويناقش مجلس النواب، خلال جلسته العامة الأحد المقبل، برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس أداء كل من وزارة النقل ووزارة البترول،
وذلك تنفيذا لقرار مجلس النواب بشأن استدعاء رئيس الحكومة ووزراء الحكومة لتقييم مدى الالتزام بتنفيذ برنامج الحكومة.

 

وأيضا يشهد المجلس يوم الاثنين المقبل إلقاء بيان وزير المالية الدكتور محمد معيط، عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، كما سيشهد المجلس بيان وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين رياض قباج، عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

 

وستشهد جلسة مجلس النواب يوم الثلاثاء المقبل بمجلس النواب إلقاء بيان وزير العدل المستشار عمر مروان، عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبيان وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

 

‏ ويوم الأربعاء إلقاء كل من  وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، ووزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، بيانين عن موقفا وزارتهما بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

 

ومن المقرر أن يشهد يوم الخميس إلقاء بيان وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، حول موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وكذلك بيان وزيرة الصحة والسكان الدكتور هالة زايد، عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

 

هذا وقد شهد مجلس النواب الأسبوع الماضي حضور 8 وزراء، بالإضافة إلى حضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، وعليه فقد شهد هذا الأسبوع 8 بيانات من 8 وزارات، وسيتم إحالة البيانات للجان المختصة لدراستها وإعداد تقارير بشأنها لعرضها على الجلسة العامة.

 

وكان رئيس المجلس المستشار حنفي جبالي، قد حرص على مطالبة أعضاء المجلس بأهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا والحفاظ علي سلامة النواب، مؤكدا علي أهمية مراعاة التباعد قدر الإمكان، مع الأخذ في الاعتبار الالتزام بارتداء الكمامات.

وهنا نحصد أهم أعمال مجلس النواب للأسبوع الماضي حيث يواصل البرلمان دوره الرقابي ويستمع إلى (8) وزراء لعرض موقف وزاراتهم من تنفيذ برنامج الحكومة "مصر تنطلق 2018/2022"، ويحيل بيانات الوزراء إلى اللجان النوعية للمجلس.

 

وقد أحال مجلس النواب علي 9 مشروعات قوانين واتفاقية إلى اللجان النوعية المختصة، كما أن اللجنة العامة في ثاني اجتماعاتها حددت ضوابط إدارة الجلسات العامة، وتحذر من الخروج عن التقاليد البرلمانية الراسخة، وتنتهي من ترشيح 14 عضوًا للجنة القيم في دور الانعقاد الأول وفق ضوابط المادة 28 من اللائحة الداخلية للمجلس، والمجلس يوافق على ما انتهت إليه اللجنة العامة.

 

وكان قد أشاد رئيس مجلس النواب بجهود الجهاز المركزي للمحاسبات في حماية أموال وممتلكات الدولة وزيادة فاعلية الجهاز الإداري للدولة، جاء ذلك خلال استقباله للمستشار هشام بدوي رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات.

 

كما أكد الجبالي خلال استقباله للفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس أن المشروعات العملاقة تنشر الخير وتتوعد بمستقبل مُشرق لمصر.

تهنئة

كان قد بعث رئيس مجلس النواب برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة ذكرى شهداء الواجب من رجال الشرطة الأبرار في 25 يناير الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن.

وكما بعث الجبالي أيضا برقية تهنئة إلى اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية بمناسبة الاحتفالات بعيد الشرطة في الذكري 69 له.

 

الاجتماع الثاني للجنة العامة.

 

أقرت اللجنة العامة في اجتماعها الأحد 24 يناير 2021 برئاسة المستشار حنفي جبالي، موضوعين أساسيين:

الأول:

تنظيم طلب الكلمة للنواب في الجلسة العامة من خلال الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية الممثلة في المجلس، حيث أكد رئيس المجلس على الالتزامات التى قطعتها المنصة على نفسها في إدارة الجلسة، وأهمها: الالتزام بأحكام الدستور واللائحة الداخلية بما فيهما من ضوابط وإجراءات في إدارة الجلسة ومنح الكلمة، والحفاظ على التقاليد البرلمانية الراسخة داخل القاعة، والالتزام بالأسلوب الديمقراطي في إدارة الحوار والمناقشة، فلا حجر على رأي أو فكر، ما دام يطرح في إطار الدستور واللائحة، واحترام الآخر، والالتزام بإعمال ميزان العدالة، مع إعمال التوازنات السياسية أيضًا، في منح الكلمة، ووفقًا لاعتبارات يراعيها رئيس المجلس في إدارة الحوار.

 

والثاني:

اللجنة العامة انتهت من ترشيح 14 عضوًا ليكونوا أعضاء بلجنة القيم برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني، وفقا للضوابط المحددة في المادة 28 من اللائحة الداخلية للمجلس، تمهيدا لعرضه على المجلس لإقراره.

 

 كما أعلن رئيس المجلس تلقيه خطابًا من الهيئة الوطنية للانتخابات بتصعيد آية فوزي فتى، كمرشح احتياطي بدلا من النائب فوزي فتى، رحمه الله، عن القائمة الوطنية دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، وعقب تأدية النائبة لليمين الدستورية، تمنى لها رئيس المجلس التوفيق والسداد.

 

وقد وافق المجلس على قرار اللجنة العامة بتشكيل لجنة القيم برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي رئيس اللجنة التشريعية، وعضوية 14 عضوًا ليكونوا أعضاء بلجنة القيم في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني وفقا لضوابط المادة 28 من اللائحة الداخلية للمجلس.

 

بالإضافة إلي أعلان المستشار حنفي جبالي أن المجلس سيواصل جلساته الأسبوع القادم لافتًا إلى أن الجلسات السابقة المخصصة للاستماع إلى بيانات الوزراء تحدث خلالها عدد غير مسبوق من النواب.

 

كما دعا رئيس المجلس وزير الري والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطي لإلقاء بيانه، والذي استعرض فيه التحديات التي تواجه الدولة المصرية في مجال المياه، وعلى رأسها قضية سد النهضة والتي وصفها بأنها ملف الدولة المصرية بكل مؤسساتها، موضحًا أن وزارة الري مختصة بالتعامل الفني بينما وزارة الخارجية تتولى الجزئيين السياسي والقانوني، مستعرضًا مسارات التفاوض التي خاضتها مصر في هذا الشأن، وطالب الوزير مجلس النواب بإقرار قانون الموارد المائية والري الجديد، وأعلن أن مشروعات الخطة القومية للمياه والري تكلفتها الاستثمارية (900) مليار جنيه حتى عام 2037.

 

وخلال المناقشات أجمع النواب على ضرورة تصحيح الصورة المغلوطة المتداولة في الخارج حول قضية سد النهضة، وتفعيل دور الوفود الشعبية في الدفاع عن حقوق مصر المائية، ومناقشة هذا الملف في لجان المجلس المعنية بذلك، كما طالب النواب في تعقيباتهم على بيان الوزير بضرورة التوسع في تطهير مجرى النيل، وتغطية الترع، ورفع غرامات الأرز عن المزارعين، وكذلك سرعة تدبير الاعتمادات المالية اللازمة لمواجهة الآثار المدمرة للسيول في جنوب سيناء.

 

وبناءً على ما سبق أحال رئيس المجلس بيان وزير الموارد المائية والري، إلى اللجان النوعية كل فيما يخصه لدراسته وإعداد تقرير في شأنه لعرضه على مكتب المجلس.

 

وقد دعا الجبالي، وزير الزراعة السيد القصير، لإلقاء بيانه والذي أكد فيه أن القيادة السياسية والحكومة يولون اهتمامًا خاصًا لقطاع الزراعة، لافتًا إلى أن جائحة كورونا أظهرت أن قطاع الزراعة يعد أحد القطاعات الاقتصادية المهمة في الدولة التي تتسم بالمرونة والقدرة على امتصاص الصدمات، مشددًا على أهمية التوسع في تبنى فكرة إنشاء المزارع الأفريقية، لدعم العلاقات مع دول القارة الأفريقية.

 

جلسة الاثنين

استهل مجلس النواب في جلسته العامة 25 يناير 2021 برئاسة المستشار أحمد سعدالدين، وكيل المجلس بإحالة قرار رئيس الجمهورية رقم 17 لسنة 2021 بشأن الموافقة على تعديل البروتوكول التنفيذي الموقع في 14 يونيو 2001 بين مصر وإيطاليا بشأن خط الائتمان الإيطالي مع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

 

وأخيرا كانت النائبة هادية حسني السعيد، قد أدت اليمين الدستورية، وذلك عملًا بحكم المادة (104) من الدستور، وهنأ رئيس الجلسة النائبة متمنيًا لها التوفيق والسداد.