الجمعة 17 مايو 2024

غدائك عندنا في رمضان.. تعرفي على طريقة عمل البط المشوي

بط مشوي

سيدتي12-4-2021 | 14:18

منة الله سيد

يعتبر البط هو الراعي الرسمي للإفطار أول يوم رمضان بالنسبة للكثير من المصريين، حتى إنه يعد إحدى مظاهر الاحتفال بحلول الشهر الفضيل.

لذلك سوف نتعرف فيما يلي على طريقة إعداد البط المشوي، كما قدمها موقع "julia's Album".

المكونات

بطة كاملة

ملح

5 فصوص ثوم مفرومة

1 ليمونة صغيرة أو متوسطة مفرومة

1/2 كوب خل بلسمي

عصير ليمونة طازج

1/4 كوب عسل

الطريقة إذا اشتريت بطة مجمدة، فتأكدي من تذويبها في الثلاجة لبضعة أيام، وبمجرد إذابة البطة تمامًا (في الثلاجة)، أخرجيها قبل 30 دقيقة من الطهي لتصل إلى درجة حرارة الغرفة أكثر أو أقل.

سخني الفرن إلى 350 درجة فهرنهايت، لكي تشوي البط لمدة 3 ساعات (تقسم 3 ساعات إلى 4 قطع زمنية حيث تقلب البطة وما إلى ذلك .

قومي بتظيف البطة، واشطيفا من الداخل والخارج بالماء البارد، ثم جففيها بالمناشف الورقية. ضعي البطة على سطح العمل، وقومي بتشريح جلد البط على الصدر بشكل ماسي، دون الوصول إلى اللحم، ثم قومي بتتبيل البط بكميات وفيرة بالملح داخل تجويف البطة وخارجها على الجلد والساقين في كل مكان.

ضعي 5 فصوص ثوم مفرومة وشرائح ليمون داخل تجويف البط (هذه فقط للنكهة وليس للأكل - سوف تتخلصين منها بعد الطهي)، ثم قومي بطي الجلد الذي على الأطراف للداخل لتثبيت الثوم والليمون بالداخل، ثم اربطي أرجل البط بخيوط الجزار.

اجعلى صدر البطة لأعلى في صينية شوي كبيرة مع رف (حيث يجب أن تحتوي صينية الشواء على رف لشواء البطة من قاع المقلاة والسماح للدهون بالتقطير أسفل البط).

تُشوى البطة مع وضع جانب الصدر لأعلى لمدة ساعة عند 350 درجة فهرنهايت. بعد ساعة من الشواء، اقلبي البطة على صدرها وشويها جانب الصدر لأسفل لمدة 40 دقيقة، عند 350 فهرنهايت. بعد ذلك قومي بإزالة الصينية مع البط من الفرن، ثم قومي بإزالة البط بعناية إلى طبق، ثم اسكبي كل عصير دهن البط بعناية من مقلاة التحميص في وعاء كبير مقاوم للحرارة.

اقلبي جانب صدر البط مرة أخرى على رف في مقلاة الشواء (حيث لن تحتوي المقلاة على عصائر دهنية الآن).

وفي وعاء صغير، يُمزج نصف كوب من الخل البلسمي مع عصير ليمونة طازج، ثم ادهني كل البط بالخليط البلسمي (خاصة صدر البط المحشو)، وقومي بطهي جانب صدر البط لأعلى لمدة 40 دقيقة أخرى عند 350 فهرنهايت، وادهنيها بالفرشاة كل 10 دقائق بالمزيج. الآن، في وعاء صغير منفصل، اخلطي 1/4 كوب عسل و 3 ملاعق كبيرة من خليط الخل البلسمي والليمون الذي تركته من الخطوة السابقة، ثم قومي بدهان جانب صدر البطة بخليط العسل البلسمي، وشويها لمدة 40 دقيقة أخرى ، مع دهنها كل 10 دقائق بخليط العسل البلسمي، حتى أن تشوي البطة بعناية لمدة 10-15 دقيقة، وافحصي البطة بانتظام للتأكد من أنها لا تحترق كثيرًا. بعد أن تنضج البطة، أخرجها من الفرن، ثم اتركيها لمدة 15 دقيقة، بعد ذلك قومي بإزالة الليمون بعناية وتخلصي من التجويف، ثم قدميها.