الجمعة 3 مايو 2024

أرزاق شهر الخير.. الخيامية مقصد المصريين لصناعة البهجة في رمضان

الخيامية

ثقافة16-4-2021 | 13:25

أحمد البيطار

مع دخول شهر رمضان المبارك، تصل بعض المهن والحرف، إلي ذروة رواجها في مختلف الأسواق المصرية، ويهبط رواج مهن أخرى، وفي هذا الصدد تقدم "بوابة دار الهلال" سلسلة حلقات "أرزاق شهر الخير"، لتسليط الضوء على أشهر المهن والحرف التي تلقى رواجًا ويقبل عليها المصريون.

 

"الخيامية" هو فن من فنون الأعمال اليدوية المصرية توارثته أجيال متعاقبة في مصر، وله حرفيين وصُناع مهرة ينتجون القماش المُلون المُطرز بأشكال مختلفة ، كما يوجد أيضًا أقمشة مطبوعة جاهزة يفضلها المصريين لانخفاض سعرها، لصناعة البهجة في رمضان.

وتطور هذا الفن مع الزمن ليخرج منه أنواع مختلفة من الأقمشة مطبوعة وليست يدوية بألوان مبهجة، يستخدمها المصريين لتزيين البيوت والمطاعم،  خاصة بالتزامن مع حلول شهر رمضان، ويحرص المصريين علي الإقبال لشراء تلك الأنواع من أقمشة الزينة، والفوانيس وغيرها، وتشهد المحال روجًا كبيرًا في موسم شهر رمضان.

 

وحول أشهر الأماكن التي تبيع منتجات الزينة الرمضانية من القماش، شارع الخيامية بمنطقة الأزهر، حيث اتجهت أغلب المحال بالمنطقة في العمل وتجارة منتجات الأقمشة المطبوعة، ذات الطابع التراثي والإسلامي، الذي يستخدمه المصريين في تزيين الشوارع والبيوت والمطاعم في رمضان.

 

وتحقق تلك المنتجات نسبة مبيعات عالية خلال شهر رمضان، وذلك يرجع لأن تكلفتها أقل وبسيطة على الجمهور، وتتنوع المنتجات  بين الفوانيس القماش، وقماش الزينة المنقوش الذي يستخدم في تزيين الشوارع والمنازل والمطاعم في رمضان، كسوة لأثاث المنزل، ومفارش ووسائد وعربات فول، أحبال من القماش، وغيرها من المنتجات.

وعندما تدخل إلى شارع الخيامية ستجد مجموعة محال تجارية وورش قديمة متجاورة، تقدم أنواع مختلفة من الأقمشة المطبوعة، وتترواح الأسعار حسب المنتج الذي يريده الزبون، فسعر الفانوس يبدأ من 15 إلى 85 جنيهًا حسب حجمه، ويصل سعر شكل عربة الفول المصنعة من القماش 100 جنيه، ويبلغ سعر المتر من زينة رمضان 5 جنيهات، وسعر المتر من مفرش السفرة 18 جنيها.

Dr.Randa
Dr.Radwa