الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 6 رمضان.. أول انتصار للمسلمين على الصليبيين

حدث في مثل هذا اليوم

تحقيقات18-4-2021 | 09:51

أماني محمد

تحل اليوم 6 رمضان ذكرى مجموعة من الأحداث التاريخية الهامة، من بينها نزول التوراة على نبي الله موسى عليه السلام، وكذلك فتح عمورية التي كان أهم مدن الإمبراطورية البيزنطية وكان قائد الجيش العباسي حينها المعتصم بالله، وفي مثل هذا اليوم أيضا وقع أول انتصار للمسلمين على الصليبين حيث نجح عماد الدين زنكي في ضم حلب بعدما حاصرها لمدة أشهر.

ومن أبرز هذه الأحداث:

ح. 2132 ق.هـ. نزول التوراة على النبي موسى وفقًا لما ورد في كتاب البداية والنهاية لابن كثير، حيث قال محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم اخبر المصطفي (نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان وأنزل التوراة لست مضين من رمضان)

63 هـ - المسلمون يفتحون بلاد السند، حيث انتصر محمد بن القاسم الثقفي على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند، وكان ذلك في آخر عهد الوليد بن عبد الملك.

223 هـ - فتح عمورية، حيث لبَّى الخليفة العباسي المعتصم نداء طلب النجدة في عمورية وفتحها، كانت هذه المعركة من أهم المعارك الإسلامية - البيزنطية. وكان الجيش العباسي يقاد شخصيًا من قبل الخليفة المعتصم بالله الذي حكم فيما بين (218 هـ - 227 هـ)، عمورية كانت أهم مدن الإمبراطورية البيزنطية.

364 هـ - الجيوش البيزنطية تدخل بعلبك والجنود يحرقون ما حولها سلباً ونهباً، ووصلت جيوشهم إلى البقاع وما حولها.

387 هـ - الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله يصدر قراراً باعفاء الصيادين في البحر الأحمر من دفع ما عليهم من ضرائب.

532 هـ - انتصار المسلمين على الصليبيين لأول مرة بقيادة عماد الدين زنكي شمال بلاد الشام بحلب، حيث بدأ عماد الدين زنكى بمدينة حلب الهامة في المنطقة الشمالية من بلاد الشام في 1 محرم سنة 522 هجرية أى بعد شهور قليلة من ولايته على الموصل، ولم يكن ضمة لمدينة حلب سهلا فلقد ظل محاصراً لها عدة شهور قبل فتحها وكان عليها بعض الطامعين المتغلبين، ثم قام بعدها بضم مدينة 'حماة' في السنة التالية 523 هجرية.

 

1299 هـ - الموافق 22 يوليو 1882 م اجتماع الجمعية العمومية المصرية من ممثلي الأمة في أثناء الثورة العرابية، وإعلانها الوقوف مع أحمد عرابي، ووقوفها ضد قرارات الخديوي توفيق؛ لأنه انحاز إلى البريطانيين، وتواطأ معهم ضد بلده.

1358هـ - المناضلون الليبيون في الخارج يعقدون اجتماعًا في الإسكندرية يجددون فيه البيعة لمحمد إدريس السنوسي بالإمارة في ليبيا.

1405هـ - أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يتعرض لمحاولة اغتيال وذلك عندما حاولت إحدى السيارات الواقفة عند الرصيف الأوسط من الطريق اقتحام الموكب الذي كان في طريقه إلى مكتب الأمير في قصر السيف مما أدى إلى انفجارها بما تحمله من مواد متفجرة واحتراق عدد من سيارات الموكب والسيارات الأخرى القريبة، وأسفر الحادث عن سقوط ثلاثة قتلى إضافة إلى الجاني وأصيب عدد كبير من جراء الانفجار.

1417هـ - توقيع اتفاقية الخليل بين السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل في إيريز بشمال قطاع غزة تتضمن تقسيم مدينة الخليل الفلسطينية بين الجانبين، وإعادة انتشار القوات الإسرائيلية في بعض المناطق الفلسطينية.

1437هـ - مقتل 16 شخصاً على الأقل وإصابة 35 آخرين في تفجيرين انتحاريين بمنطقة السيدة زينب في ريف دمشق نفذه انتحاري بحزام ناسف والثاني بسيارة مفخخة.

1438هـ - مقتل 90 شخصا على الأقل وإصابة 400 آخرين معظمهم مدنيون في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة في العاصمة الأفغانية كابول.

Dr.Randa
Dr.Radwa