الجمعة 3 مايو 2024

أرزاق شهر الخير.. المسحراتى

المسحراتي.

ثقافة20-4-2021 | 14:35

أحمد البيطار

مع دخول شهر رمضان المبارك، تصل بعض المهن والحرف، إلى ذروة رواجها في مختلف الأسواق المصرية، ويهبط رواج مهن أخرى، وفي هذا الصدد تقدم بوابة "دار الهلال" سلسلة حلقات "أرزاق شهر الخير"، لتسليط الضوء على أشهر المهن والحرف في رمضان.

 

والمسحراتي، مهنة تنشط في شهر رمضان، وهو الشخص الذي يمر في الليل في الشوارع والحواري المختلفة، خلال أيام الشهر الفضيل، ينادي بصوته، ويدق على طبلته نغمات، "اصحي يا نايم وحد الدايم.. رمضان كريم"، لينبه المسلمين بوقت تناول وجبة السحور، ذلك هو المشهد الأساسي في رمضان عن المسحراتي، حتى ظل ظهوره مرتبطًا في أذهان الناس والأطفال بالفرحة والبهجة بقدوم شهر رمضان.

 

وظهر المسحراتي في مصر، في عهد الدولة الفاطمية، كما ظهر أيضًا في تلك الفترة استخدام الفوانيس وزينة رمضان، لتكتمل مظاهر الاحتفال بقدوم شهر رمضان بهم، وكان قديمًا المسحراتي يستخدم إيقاع الطبلة  بشكلاً آخر وكان يحكي السير والحكايات الشعبية التي يعشقها الكثير من المصريين، مثل "ألف ليلة وليلة" و"ابو زيد الهلالي".

 

وتعود مهنة المسحراتي إلي عهد الرسول محمد، وكان أول مسحراتي في الإسلام، هو الصحابي، بلال بن رباح، مؤذن الرسول، حيث كان يقوم بإيقاظ المسلمين لتناول السحور من خلال صوته الجميل طوال الليل أثناء مروره في شوارع المدينة المنورة ليلاً، ومنذ ذلك الوقت أرتبطت مهنة المسحراتي بشهر رمضان.

Dr.Randa
Dr.Radwa