السبت 27 ابريل 2024

نصائح لمرضى الكبد خلال ساعات الصيام

نصائح لمرضى الكبد

طبيب الهلال22-4-2021 | 11:12

بسنت صلاح

في بعض الحالات قد يتأثر مريض الكبد بالصيام، بسبب الجهد والمشقة، ولكن في الحالات المستقرة والبسيطة فإن الصيام قد يساعد على استقرار حالته لما يخفف الصيام من عمل الكبد ويريحه لفترة.

 هناك مجموعة من النصائح الغذائية التي ينبغي على مرضى الكبد اتباعها خلال شهر رمضان وهي كالتالي:

الصيام لتنظيف الكبد

في أغلب حالات أمراض الكبد غير المتقدمة وغير المزمنة  وغير المصحوبة بأمراض أخرى، مثل السكري، أو الضغط، لن يشكل صيام المريض حرجاً عليه، بل بالعكس فقد يساعد في تعزيز الصحة وخاصة في حالة مرضى الكبد الدهني، إذ أنه قد يكون صيام متبوع بنظام غذائي سليم ويساعد على نزول الوزن وخسارته، والتقليل من مستويات الدهون في الجسم.

كما يسمح بصيام المرضى الذين قاموا بعمل عملية زراعة للكبد ناجحة، طالما أن وضعهم الصحي مستقر

العكس في حالات أمراض الكبد المزمنة مثل تليف الكبد أو فشل الكبد الحاد، أو من هم بحاجة إلى تناول عدة أدوية خلال أوقات متقاربة، أو مرضى الاستسقاء الذين يتناولون أدوية مدرة للبول، أو من يصاحب مرض الكبد لديهم أمراض أخرى كالسكري والضغط أو الأعراض المتكررة كالغيبوبة الكبدية، فهؤلاء قد يشكل الصيام خطرا على صحتهم، وينصح الأطباء بعدم صيامهم.

نصائح لمرضى الكبد

هناك قواعد غذائية تستلزم من مريض الكبد اتباعها، وتبعاً لحالته الصحية، سواء في الأيام العادية أو في أيام الصيام لمن يستطيع وهي:

  1. تقليل كمية البروتينات المتناولة وباشراف من الطبيب، لتصل الى حد ليس فيه زيادة او نقصان، فلا تكون سماً للجسم، ولا تسبب نقصاً في معدل الاحماض الأمينية المطلوبة للجسم.
  2. ينصح بتناول 1غم بروتين لكل 1 كغم من وزن الجسم، يعني مريض بوزن 70 كغم بحاجة الى تناول 70 غم بروتين وهذا لا يشمل البروتين الموجود في الخضراوات أو النشويات. وفي حالة أمراض الكبد المتقدمة يجب تقليل هذه الكمية وبالمتابعة مع المختص.
  3. تعويض النقص في نسبة البروتين المتناولة يومياً بزيادة كمية الكربوهيدرات، لتتناسب معها.. وفي حالة مرضى الكبد الحاد ينصح بان تكون الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة المستمدة يومياً من الغذاء.
  4. تناول المكملات الغذائية اللازمة بإشراف من الطبيب.
  5. التركيز على تناول الفيتامينات الموجودة في الخضار والفواكه أو المكملات الغذائية وخاصة فيتامينات مجموعة ب.
  6. تقليل تناول الملح (أقل من 1500 ملغم يومياً)، وذلك للحفاظ على توازن السوائل في خلايا الجسم، وللوقاية من احتباس السوائل وتورم الكبد.
  7. تجنب الأغذية المعلبة، واللحوم المصنعة، والمخللات، وكل ما هو محفوظ بالملح وصلصة الصويا.
  8. عدم إهمال تناول الأدوية وكما وصفها الطبيب المعالج، حتى لو تم صيام شهر رمضان، اذ قد يكون من السهل على طبيبك تغير المواعيد بحسب أوقات الإفطار.
  9. تناول كمية معتدلة من الدهون غير المشبعة والمفيدة مثل زيت الزيتون، فتناول الكربوهيدرات والدهون بكميات سليمة يساعد على منع انهيار البروتين في الكبد.
  10. تقليل كمية السوائل المتناولة من مختلف مصادرها اليومية في حالة المعاناة من احتباس السوائل في الجسم.
  11. وبالتأكيد تجنب الكحول دائماً.

 

العادات الغذائية الصحية في رمضان

  1. تعجيل الإفطار فور الأذان.
  2. تأخير السحور إلى ما قبل الإمساك.
  3. تقسيم الوجبات المتناولة ما بين الإفطار والسحور إلى وجبات عديدة صغيرة الحجم (أربع وجبات).
  4. هضم الطعام جيداً وببطء، وتجنب التخمة.
  5. الحرص على تناول كمية كافية من المياه والسوائل وبما يتناسب مع حالة المريض وبحيث تكون مقسمة على مراحل ما بين الإفطار والسحور، وبحيث تكون معتدلة الحرارة.
  6. محاولة تجنب مصادر الكافيين مثل القهوة.
  7. تجنب المقالي والأغذية الدسمة.
  8. محاولة استبدال الحلويات الدسمة بالفواكه.
Dr.Randa
Dr.Radwa