الثلاثاء 21 مايو 2024

8 فوائد طبية للصيام.. منها تعزيز صحة القلب

الصيام

طبيب الهلال28-4-2021 | 13:56

بسنت صلاح

للصوم فوائد كثيرة على الإنسان، فهو يساعده على ضبط النفس والتقليل من العادات السيئة، والتقرب إلى الله، إلا أن فوائد الصوم لا تقتصر فقط على الجوانب الروحية والنفسية، بل إنها تشمل أيضًا الفوائد الصحية، وفيما يلي 8  فوائد صحية للصوم ينبغي أن تعرفها:

أهم الفوائد الصحيّة للصيام

  1. السيطرة على مستوى السّكر في الدّم: أظهرت دراسة أن الصيام المتقطّع لفترة قصيرة يؤدى إلى انخفاض كبير في مستويات سكر الدّم لدى مرضى مصابين بمرض السّكري من النوع الثّاني، كما أنّ الّصوم المتقطع والصّوم بالتّبادل (صوم يوم وإفطار يوم) قد يكون له دور في الحد من مقاومة الأنسولين مما يزيد من كفاءة الجسم بنقل الجلوكوز من الّدم للخلايا، إلا أنّ تأثير الصّوم على الرجال قد يكون مختلفاَ عن تأثيره على النّساء.

 

  1. مقاومة الالتهابات: تشير بعض الدّراسات أن الصّيام يمكن أن يقلل من علامات الالتهاب، ويمكن أن يكون مفيداَ في علاج الحالات المرضيّة المرتبطة بالالتهابات مثل أمراض القلب، والسّرطان، والتهاب المفاصل الرّوماتويدي.

 

  1. تعزيز صحة القلب: يرتبط الصّيام بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب؛ وذلك لأنّه يقلّل من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب مثل ضغط الدّم، والدّهون الثّلاثيّة، والكولسترول الكلي، والكولسترول الضّار.

 

  1. تعزيز صحة الدّماغ: أنّ الصّيام قد يكون له تأثير إيجابي على وظائف الدّماغ، ويزيد من إنتاج الخلايا العصبيّة، وقد يساعد على الحد من الالتهابات؛ لذلك فقد يكون له دور في الوقاية من الأمراض العصبيّة، مثل مرض الزّهايمر ومرض باركنسون.

 

  1. التّخلّص من الوزن الزّائد: قد يساعد الصّيام على التّخلّص من الوزن الزّائد لأنّه يزيد من مستوى هرمون نورايبنفرين وهو ناقل عصبي يعزّز عمليّة الأيض في الجسم، الأمر الذي قد يعزّز التخلّص من الوزن الزّائد، ومن ميزات الصّيام أنّه يساعد على التخلّص من الدّهون الزاّئدة دون أن يوثّر على الأنسجة العضليّة.

 

  1. تعزيز إفراز هرمون النّمو: قد يساعد الصّيام على المحافظة على مستويات ثابتة من السّكر والأنسولين، مما يعزّز من إفراز هرمون النّمو الضّروري للجسم فهو يساعد على النّمو، والتّمثيل الغذائي، وفقدان الوزن، ويزيد من قوة العضلات.

 

  1. تأخير الشّيخوخة وإطالة العمر: تشير دراسات أُجريت على الحيوانات أنّ الصّيام قد يؤخر ظهور علامات الشّيخوخة ويطيل العمر، إذ أظهرت الدّراسة أنّ الفئران التي صامت يوماَ بعد يوم عاشت أكثر بنسبة 83٪ من الفئران التي لم تصم، ومع ذلك فلا بد من إجراء دراسات على البشر للتأكّد من تأثير الصيام على طول عمر الإنسان.

 

  1. إمكانية المساهمة في الوقاية من السّرطان: حيث تشير دراسات أنابيب الاختبار وأخرى أجريت على الحيوانات أنّ الّصيام قد يساعد على الوقاية من السّرطان وعلى علاجه، وذلك لأنّه يقلل من نمو الورم، ويزيد من فعالية عقاقير العلاج الكيميائي في علاج السّرطان، وبالرّغم من أهميّة هذه النّتائج، إلا أنّه لا بد من إجراء دراسات إضافية لتحديد تأثير الصّيام في تطور السّرطان و كفاءة العلاج في البشر.