الخميس 2 مايو 2024

الإفتاء توضح حكم استعمال السواك والمعجون في نهار رمضان

حكم غسيل الأسنان أثناء الصيام

دين ودنيا29-4-2021 | 15:53

أماني محمد

كشفت دار الإفتاء عن حكم استعمال السواك أو المعجون وفرشاة الأسنان أثناء الصوم في نهار رمضان، ردا على أسئلة الصائمين حول هذا الأمر، وهل استعمالهما صحيح أم يؤثر على صحة الصيام؟

وأجابت دار الإفتاء على سؤال يقول: ما حكم استعمال السواك أو المعجون وفرشاة الأسنان أثناء الصوم؟

 

استعمال السواك أثناء الصيام

وعن حكم استعمال السواك أثناء الصيام، أكدت دار الإفتاء أنه يجوز للصائم استعمال السواك لتنظيف الفم والأسنان واللسان، بل هو مستحبٌّ خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم، وعند تغير الفم، وقد كره الإمام الشافعي استعمال السواك بعد الزوال للصائم؛ لِمَا جاء في الحديث الشريف من أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

وأوضحت دار الإفتاء أن هذا معنى حسن إن كان الناس لا يجدون رائحته، فإن كان الصائم يتعامل مع الناس فإن الأَفضل له أن يغير رائحة فمه ولو بعد الزوال؛ توقِّيًا من تَأَذِّيهم برائحته؛ لأن درء المفاسد مقدَّمٌ على جلب المصالح.

حكم غسيل الأسنان أثناء الصيام

وعن حكم غسيل الأسنان أثناء الصيام واستعمال المعجون وفرشاة الأسنان في نهار رمضان، أكدت دار الإفتاء أنه جائز بشرط أن يُنَقَّى الفم بالماء جيدًا من آثار المعجون حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق، فإن بقيت رائحة المعجون أو طعمه فإنَّ ذلك لا يُؤثِّر ما دامت مادة المعجون نفسها قد زالت.

هذا، ومن السنن المؤكَّدة في حق الصائم أن يخلل ما بين أسنانه جيدًا بالسواك، ويُفضَّل أن يستعمله كلما دعت الحاجة.

وأضافت أنه من الآداب الإسلامية التي ينبغي مراعاتُها ألا يستخدم السواك أمام الناس وفي الأماكن العامة كالمواصلات ومكاتب العمل أو بعد إقامة الصلاة وقبل تكبيرة الإحرام؛ لأن استخدام السواك يحتاج إلى مضمضة الفم بالماء بعد استخدامه وغسل السواك بعد الاستعمال.

Dr.Randa
Dr.Radwa