الخميس 20 يونيو 2024

حكمة الأجداد..من تعاليم الحكيم بتاح حتب: "احترم الرجل الصغير الذي صار عظيما"

بتاح حتب

ثقافة30-4-2021 | 15:15

ياسمين عزت

تقدم بوابة "دار الهلال" وصايا الحكيم المصري القديم بتاح حتب الذي عاش في عصر الدولة القديمة في مصر الفرعونية، وهو وزير الفرعون ( جد كا رع إسيسي) أحد ملوك الأسرة الخامسة حوالي 2414-2375 ق.م، وتقدم كل يوم حكمة مختلفة وجديدة خلال أيام الشهر الكريم.

وتعد تعاليم الحكيم الفرعوني من الأدب المصري، وقدم لنا نصائح ووصايا وتعاليم وأمثال وأحكام في فن التعامل مع الآخر وكيفية احترامه وتقديره، وشملت نصائحه مختلف مناحي الحياة، وتتفق مع تعاليم الأديان وسماحتها وسمو الأخلاق التي تنادي بالحرص عليها، وهذه تؤكد أن المواطن المصري منذ القدم ذو أخلاق رفيعة وفطرة حسنة.

ومن تعاليم الحكيم بتاح حتب:
إذا كنت وضيعًا فسر فى ركب رجل عظيم حكيم فتكون أعمالك مباركة أمام الرب، وإذا عرفت رجلًا صغيرًا ارتفع فصار عظيمًا، فقدم له فروض الإحترام التى تتناسب مع المركز الذي وصل إليه.

يقول الحكيم المصري بتاح حتب في أحد تعاليمه، للرجل الذي يرى نفسه وضيعا في شأنه، أن يسير في ركب رجل عظيم حكيم له مكانة وهيبة تصبح أعماله الوضيعة مباركة بصحبة العظيم أمام الرب، فيما أكد على أن الرجل عليه أن يقدر قيمة الرجل الذي كان صغيرا ثم أصبح كبيرا بمركزه في عمله، وان يقدره حق قدره بعد انتقاله إلى منصب ومكانة علية.