الأحد 22 سبتمبر 2024

حكمة الأجداد| تعاليم الحكيم بتاح حتب: «لا تستحل حقوق الناس»

قدماء المصريين

ثقافة4-5-2021 | 20:12

ياسمين عزت

تقدم "دار الهلال" وصايا الحكيم المصري القديم بتاح حتب الذي عاش في عصر الدولة القديمة في مصر الفرعونية، وهو وزير الفرعون ( جد كا رع إسيسي) أحد ملوك الأسرة الخامسة حوالي 2414-2375 ق.م، وتقدم كل يوم حكمة مختلفة وجديدة خلال أيام الشهر الكريم.

وتعد تعاليم الحكيم الفرعوني من الأدب المصري، وقدم لنا نصائح ووصايا وتعاليم وأمثال وأحكام في فن التعامل مع الآخر وكيفية احترامه وتقديره، وشملت نصائحه مختلف مناحي الحياة، وتتفق مع تعاليم الأديان وسماحتها وسمو الأخلاق التي تنادي بالحرص عليها، وهذه تؤكد أن المواطن المصري منذ القدم ذو أخلاق رفيعة وفطرة حسنة.

ومن تعاليم الحكيم بتاح حتب: لا تستحل حقوق الناس حراماً، ما كان الشر يوماً بموصل مقترفه إلى شاطئ الأمان، قد يحصل المرء على شيء من الثروة عن طريق الشر، ولكن قوة الحق تبقى ثابتة، إن حدود الحق واضحة، والحلال بين والحرام بين، والمرء يفعل ما تعلمه من أبيه.

وتأتي حكمة الحكيم بتاح حتب، ناهية عن أكل المال بالباطل، وهو ما يتفق مع تعاليم الأديان السماوية، ويأتي هذا متسقا مع ما تشير إليه الأديان وتؤكده وهو أن الحلال بيّن والحرام بيّن، وأن حدود الحق واضحة، مجرما أكل الناس بالباطل وبغير كق، مشددا على أن عقاب مقترف هذا الفعل الآثم ليس له إلا طريق الضلال وأنه ليس بمأمن.