السبت 11 مايو 2024

حالة الطقس في مصر.. الأرصاد: 48 ساعة شديدة الحرارة ورعد وبرق يعقبها بداية الانخفاض

حالة الطقس

تحقيقات8-5-2021 | 15:24

أماني محمد

تشهد البلاد اليوم وعلى مدار 48 ساعة حالة من الطقس شديد الحرارة على معظم أنحاء الجمهورية، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ وتتجاوز 40 درجة على كافة الأنحاء خلال ساعات النهار، ويكون الطقس معتدلا ليلا، فيما أكد خبراء الأرصاد أن درجات الحرارة ستبدأ في الانخفاض بداية من الاثنين المقبل.

 

موعد الذروة والانكسار

وعن حالة الطقس، قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية السابق، إن حالة الطقس اليوم السبت، شديدة الحرارة، على معظم أنحاء الجمهورية، موضحا أن مصر حاليا في النصف الثاني من فصل الربيع، الذي يكون طقسه أقرب لفصل الصيف، حيث ستستمر درجات الحرارة مرتفعة.

 

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن درجات الحرارة ستستمر في الارتفاع اليوم وغدا وحتى الاثنين المقبل، ثم تبدأ في الانخفاض تدريجيا، لافتا إلى أن درجات الحرارة العظمى على مصر اليوم السبت، 40 درجة، أما غدا الأحد فتصل إلى 42 درجة، على أن تنكسر الاثنين ليلا، وحتى الثلاثاء مساء، على معظم الأنحاء.

 

وأضاف أن هذا الطقس هو أمر طبيعي في فصل الربيع، وبخاصة في النصف الثاني منه، والذي يكون غالبا مشابها للصيف في درجات الحرارة، مؤكدا أن هذا لا يعني أن الصيف سيكون أكثر سخونة، حيث لا يوجد أي ترابط بين الفصلين.

 

وعن حالة الطقس في عيد الفطر، أكد عبد العال أن طقس عيد الفطر سيكون مرتفعا في درجات الحرارة، لكن لن يتجاوز 40 درجة، كما هو في هذه الأيام.

 

ونصح المواطنين بتخفيف الملابس وارتداء الملابس القطنية الفاتحة، وعدم السير تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات كبيرة، وبخاصة خلال ساعات الظهيرة، من 12 ظهرا وحتى 4 عصرا، وكذلك ارتداء غطاء واقٍ للرأس، مشيرا إلى أن أصحاب أمراض الحساسية ومرضى الجهاز التنفسي، عليهم تجنب أماكن الازدحام، تجنبا لجائحة كورونا، وللطقس الحار، وكذلك وضع إناء به ماء في البلكونات ومداخل البيوت للطيور والحيوانات.

 

درجات الحرارة في مصر

فيما أكدت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بُعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن طقس اليوم السبت يشهد ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة حيث تصل إلى 42 درجة على القاهرة، مضيفة أنه من المتوقع أن يستمر الطقس شديد الحرارة على كافة الأنحاء حتى غدا الأحد.

وأوضحت في تصريح لبوابة دار الهلال أن حالة الطقس ستبدأ في التحسن وتنخفض درجات الحرارة تدريجيا بداية من الاثنين المقبل، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ وتصل إلى 35 درجة مرة أخرى، موضحة أن حالة الطقس ستكون مائلة للحرارة على السواحل الشمالية وحارة على القاهرة الكبرى ويستمر ذلك الطقس حتى نهاية الأسبوع.

حالة الطقس الأيام المقبلة

وتسود البلاد اليوم موجة من الطقس شديد الحرارة حيث كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه يوجد نشاط للرياح على مناطق من جنوب البلاد مثيرة للرمال والأتربة على غرب البلاد، مع فرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

أما غدا الأحد، فيكون الطقس شديد الحرارة على معظم أنحاء الجمهورية وتتراوح درجة الحرارة على القاهرة الكبرى في حدود 42 درجة، مع نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، إلى جانب وجود فرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى وسيناء على فترات متقطعة.

كما أكدت الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن يبدأ الانخفاض في درجات الحرارة، غدا الأحد على السواحل الغربية وإن ظل شديد الحرارة على باقي الأنحاء وتتحسن الحرارة نسبيًا في نهاية اليوم، وكشفت عن مرور غطاء سحابي كبير قد يصاحبه تساقط لأمطار خفيفة وقد يصاحبها ضربات البرق والرعد الجاف بسبب عدم توافر كميات رطوبة مناسبة علي السطح، موضحة أنه من المتوقع أن تبدأ الحرارة بالانخفاض تدريجيا من يوم الاثنين.

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه اعتبارا من الاثنين انخفاض تدريجى فى درجات الحرارة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على السواحل الشمالية، حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، شديدة الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل ليلا على كافة الأنحاء، مع نشاط للرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة، وفرص أمطار على مناطق من سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

Dr.Radwa
Egypt Air